Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى يشتبك مع الجبهة الثورية بشمال كردفان

الخرطوم 4 مارس 2013- اشتبك الجيش السودانى يوم السبت مع قوات الجبهة الثورية بمنطقة “ودبندة” بشمال كردفان وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمى خالد سعد أن مجموعة ممن اسماهم “متفلتين” ينتمون إلى الجبهة الثورية دخلت الأراضي السودانية من دولة جنوب السودان.

صورة ارشيفية لوكالة الأنباء الفرنسية : الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد
صورة ارشيفية لوكالة الأنباء الفرنسية : الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد

اضاف أن القوات المسلحة رصدت تحركاتها وتتبعتها واشتبكت معها في قرية (ودبحر) بمحلية ود بندة بولاية شمال كردفان , وأشار إلى أن تلك المجموعة قامت بعمليات سلب ونهب على المواطنين الذين بمناطقهم المختلفة .

وصرح الصوارمي لوكالة السودان للانباء أن القوات المسلحة كبدت المتمردين خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات واستولت على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة كما استولت على ست عربات مسلحة مشيرا إلى أن الجيش تعقب بقايا تلك المجموعة التى فرت تجاه ولاية شمال دارفور.

والمعروف أن محلية (ودبنده)، هى ذات المنطقة التي قتل فيها زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم في عام 2011، على حد زعم الحكومة حيث تتضارب الرواية حول هذا الامر.

وقال والي شمال كردفان معتصم ميرغني أن القوات المسلحة تمكنت من هزيمة المتمردين ودمرت 12 عربة لاندكروز تتبع لهم, واوضح أن العملية تمت بتنسيق أمني عالٍ بين ولايته وولايتين جنوب كردفان وشمال دارفور وأن الوحدات العسكرية ظلت تراقب المجموعة منذ دخولها الولاية من جهة بابنوسة بجنوب كردفان.

واضاف ميرغني “عند وصول تلك القوة لمنطقة (ودبحر) تم تطويقها بالكامل والاشتباك معها وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد يجري حصرها”. وذكر ميرغني أن عمليات مطاردة فلول المتمردين استمرت حتى وقت متأخر من ليل السبت.

وقطع معتصم بأن ولايته لن تصبح معبراً لحركات التمرد إلى دارفور، لافتاً إلى أنها أكملت استعدادتها لسد كل الثغرات التي كان يستغلها المتمردون لنهب ممتلكات المواطنين وترويعهم.

وكانت الحكومة السودانية قد اعلنت مؤخرا عن تحسبها لعمليات عسكرية تنوى قوى الجبهة الثورية القيام بها على عدة جبهات .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.