Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السعودية تتهم اثيوبيا بالاضرار بالامن المائى لمصر والسودان

الخرطوم 27 فبراير 2013-شن نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلطان، يوم الثلاثاء، هجوماً شديداً على إثيوبيا، لأنها تتسبب في الإضرار بحقوق مصر بمياه النيل، وتعبث بالمقدرات المائية للسودان ، لقيامها بإنشاء (سد النهضة) على حدودها في السودان.

نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلطان (رويترز)
نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلطان (رويترز)
وأكد (بن سلطان) في اجتماعات المجلس العربي للمياه في القاهرة، أن “سد النهضة تصل طاقته الاستيعابية من مياه الفيضان لأكثر من 70 مليار متر مكعب من المياه، ويقع على ارتفاع 700 متر، وإذا تعرض للانهيار فإن مصير الخرطوم الغرق تماماً، بل سيمتد الأثر حتى السد العالي”.

وأضاف ، أن “مصر هي المتضرر الرئيسي من إقامة سد النهضة الإثيوبي، لأنه لا يوجد لها مصدر مائي بديل مقارنة بباقي دول حوض النيل، وإقامة السد على بعد 12 كيلومتراً من الحدود السودانية يعد كيداً سياسياً أكثر منه مكسباً اقتصادياً، ويشكل تهديداً للأمن الوطني المصري والسوداني”.

وشدد على أن “هناك أصابع تعبث بالمقدرات المائية للسودان ومصر، وهي متجذرة في عقل إثيوبيا، وجسدها، ولا تترك فرصة للإضرار بالعرب إلا انتهزتها”.

وأشار إلى أن “إقامة السد تؤدي إلى نقل المخزون المائي من أمام بحيرة ناصر إلى الهضبة الإثيوبية، وهو ما يعني التحكم الإثيوبي الكامل في كل قطرة ماء، فضلاً عن حدوث خلل بيئي يتسبب في تحريك النشاط الزلزالي في المنطقة، نتيجة الوزن الهائل للمياه المثقلة بالطمي، المحتجز أمام السد، والتي يقدرها الخبراء بأكثر من 63 مليار طن، والعجز المائي لمصر سيبلغ 94 مليار متر مكعب عام 2050”.

وأوضح أن “المعلومات مفزعة ومن الضروري ألا نهون من خطرها في الوقت الحالي وتداعياتها في المستقبل، فهي تبين أن التهديد قائم، والصراع مستمر ودائم في مواجهة مصر، وأمنها المائي، بالإضافة إلى تحرك دول أعالي النيل للمطالبة بإعادة التخصيص لنصيب مصر من مياه النيل، وهو ما يعد تهديداً حقيقياً على مستقبل مصر”.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.