Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يدعو لحل ازمة ابيى بعيدا عن حسابات الربح والخسارة

الخرطوم 31 يناير 2013 – اتهم وزير الخارجية صلاح ونسي سودانى جهات فى دولة جنوب السودان بسلك ممارسات سالبة ترمى لزعزعة الاستقرار والتعايش السلمي بين البلدين، واكد ان قضية ابيي تحتاج الى حل يقوم على اساس “رابح رابح” وليس “رابح خاسر”.

صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

وقال نائب وزير الخارجية ونسي لدي لقائه وزير خارجية دولة النيجر محمد بازوم الاربعاء بالخرطوم , ان السودان يتطلع الى علاقات جوار آمنة وسلام دائم مع جوبا ، دامغا اطرافا اطراف لم يسمها فى حكومة جنوب السودان بأنتهاج ممارسات سالبة لزعزعة الاستقرار بين البلدين.

واضاف ان تلك الاطراف لاترغب في علاقات جوار طيبة وتعايش سلمي واجتماعي جيد, وحملها مسؤولية عدم تنفيذ الاتفاقيات الثمانية التى وقعت في 27 سبتمبر الماضى واردف “اذا نفذت كانت ستحقق السلام والاستقرار الامني والاقتصادي لكلا الشعبين”.

و اكد وزير خارجية النيجر الذي يزور البلاد هذه الايام استعداد بلاده للوقوف والتضامن مع السودان كما اعرب عن وعي دولة النيجر للمؤامرات ضد السودان لزعزعة إستقراره وامنه وعزا ذلك الى كبر مساحته التي مكنته من امتلاك ثروات هائلة.

وقال الى ان السودان يستطيع الدفاع عن نفسه واوضح الوزير انه في مهمة رسمية تتعلق بتوطيد العلاقات بين البلدين، مضيفاً ان النيجر تتابع عن كثب المفاوضات بين السودان ودولة الجنوب متمنياً وصول البلدين الى تفاهمات ترضي شعبي البلدين.

وابدى امله في مشاركة السودان في قمة دول الساحل والصحراء المزمع عقدها في 15 فبراير القادم، مقترحاً عقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في يونيو المقبل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.