Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هجرة 66 الف سودانى خلال الست اشهر الماضية

الخرطوم 30 يناير 2013 – اكد الامين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج كرار التهامي زيادة اعداد السودانيين المهاجرين للخارج عبر عقودات عمل لعدد من الدول و بلغ عدد المهاجرين 66 الف سوداني خلال السته اشهر الماضية.

وابان التهامي في فاتحة اعمال ورشة هجرة الكفاءات العلمية والخبرات الوطنية التي نظمها مركز دراسات الهجرة والسكان امس الثلاثاء ان السودان يعاني من نقص مريع في الهجرة وهجرة العقول مقارنة بدول اخري حققت مكاسب ملموسة من المهاجرين على المستوى الفكرى والنقدى واصبحت فيها تحويلات المهاجرين من دعامات التنمية .

وقلل من خطورة هجرة الكوادر الطبية والتعليمية قائلا “ما زلنا في منتصف الطريق وهناك دول تفوق السودان في اعداد المهاجرين واستطاعات الاستفادة من تحويلاتهم”.

وتشير تقارير رسمية الى ان معدلات السودانيين المهاجرين بلغت في خلال العام 2012 حوالي 94230 مقابل 10032 مهاجر عام 2008، واوضحت التقارير ان اعداد المهاجرين من العاملين بالمهن الصحية والتعليمية في تزايد مستمر اذ بلغت اعداد المهاجرين من الاطباء (5028) خلال الخمس سنوات الماضية وبلغت اعداد المهاجرين من المهن التعليمية (1002) معظمهم خلال العام 2012.

وطالب الامين العام لجهاز شئون العاملين بالخارج، باعادة النظر في الهجرة بابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ودمج المهاجر باسرته والمجتمعي وتشجيع عودة العقول المهاجرة للاستفادة من خبراتها العلمية والمهنية وتحويل الهجرة الى نبع مستدام يخدم المجتمع في الصحة والتعليم.

وانتقد الشيخ صديق بدر من المرصد السوداني للموارد البشرية الصحية، عدم وجود سياسة واضحة ومطبقة تجاه هجرة الكفاءات خاصة الاطباء، وحذر من الاثار السلبية لذلك على تغطية وجودة الخدمات الصحية.

وابان مدير الادارة العامه للموارد البشرية علي احمد محمد دقاش ان هجرة الكوادر قد بلغت ذروتها في العام 2012 حيث بلغ عدد المهاجرين لاغراض العمل الى (94230) مهاجر بنسبة زيادة قدرها 839%.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.