Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يدعو كوريا لمؤتمر مانحي دارفور

الخرطوم 29 يناير 2013- اجرى رئيس السلطة الاقليمية في درافور التجاني السيسي ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي اميرة الفاضل سلسلة لقاءات مع كبار المسئوليين في كوريا الجنوبية بحثا فيها مسار تطبيق اتفاقية سلام دارفور بجانب مؤتمر المانحين المزمع انعقاده بالدوحة في ابريل القادم.

التجاني سيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور
التجاني سيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور
وإلتقى السيسي الذى يزور كوريا الجنوبية يرافقه وفد رفيع المستوى, رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولى بارك ديه وون فى 25 من يناير الجاري, وأطلع المسؤول الكوري على مجمل الاوضاع بالسودان ودارفور خاصة قبل ان يدعوه للمشاركة في مؤتمر المانحين المزمع عقده بالدوحة فى ابريل القادم.

واكد رئيس الوكالة الكورية دعم بلاده للسودان من خلال الوكالة واستعرض المشاريع التي تدعمها بلاده مشيرا الى ان الدعم بلغ حوالى خمسين مليون دولار، كما اكد المسؤول مشاركة سيول في مؤتمر الدوحة واعداً بالمساهمة فى إعادة إعمار دارفور من خلال دعم المشاريع الزراعية والتعليم والصحة ومشاريع التدريب المهني ونقل تجربة كوريا في مجال إعادة الإعمار بعد الحرب.

كما عقد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور اجتماعا بالنائب الاول لوزير الخارجية الكورية آن هو يونغ وقدم للمسؤول الكوري شرحاً مفصلاً عن تطور مسيرة السلام فى دارفور مجيباً عن استفساراته حول مسار تطبيق الاتفاقية وعلاقات السودان بدولة الجنوب.

ودعا السيسي يونغ الى توظيف فوز كوريا بمنصب عضو غير دائم بمجلس الامن لمدة عامين في دعم وتعزيز السلام بالسودان، كما قدم الدعوة للحكومة الكورية للمشاركة فى مؤتمر المانحين، وبالمقابل اكد نائب وزير الخارجية الكوريي إهتمام بلاده بقضايا السودان واهمية تطوير علاقات البلدين متمنياً نجاح مؤتمر المانحين.

في ذات السياق عقدت وزير الرعاية والضمان الإجتماعي أميرة الفاضل والتي ترافق السيسي في زيارته لكوريا، لقاءا بوزيرة الاسرة والجندرة الكورية كيم كوم ليه وأحاطت الفاضل الوزيرة الكورية بتطور مسيرة السلام بدارفور وأهمية عقد مؤتمر المانحين لدعم دارفور.

من جانبها اوضحت المسؤولة الكورية ان بلادها عانت كثيراً من ويلات الحرب في الخمسينات من القرن الماضي ولكن بفضل مساعدة المجتمع الدولي تقدمت واصبحت من الدول الصناعية الكبرى، وتعهدت بتقديم منحا تدريبية سنوية لوزارة الرعاية والضمان الإجتماعي تتحمل كوريا كافة مصروفاتها، مبدية إستعدادها لتقديم كافة المساعدات دعماً لنهضة المرأة في السودان وفي دارفور خاصة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.