Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة ثنائية بين البشير وسلفا بأديس أبابا اليوم

الخرطوم 4 يناير 2013 – ينتظر ان تبدأ اليوم بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا القمة الثنائية الخامسة التي ستجمع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لبحث كيفية انفاذ اتفاقية التعاون الموقعة في اديس ابابا سبتمبر الماضي.

وسيناقش الرئيسان قضايا تطبيق اتفاقية التدابير الامنية والخلاف حول فك الارتباط بين حكومة جنوب السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال التي تحارب الجيش السوداني في النيل الازرق وجنوب كردفان، بالإضافة الى قضية أبيي والمناطق الحدودية المتنازع عليها.

وكان الطرفان قد فشلا في التوصل الى اتفاق بشأن تنفيذ الترتيبات الامنية التي تجعل منها الخرطوم شرطا لتنفيذ بقية الاتفاقات الاخرى وخاصة تصدير جنوب السودان لإنتاجه النفطي للاسواق العالمية عبر الاراضي السودانية .

وتنسمك الحكومة السودانية بفرض منطقة عازلة تمتد الى اكثر من 50 كلم داخل عمق الدولتين وتشمل ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان بيد ان جوبا رفضت المقترح السوداني.

ويرافق البشير كل من بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية، عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع ، وزير الخارجية علي كرتى و محمد عطا المولى مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني .

وكان النائب الاول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه قد توقع احداث اختراق في القمة المرتقبة بين البشير وسلفاكير وقال في مقابلة تلفزيونية مساء امس الاول ان الرجلان قادران على التوصل الى حلول جذرية تجنب الشعبين الحرب.

في سياق متصل قال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو إن بلاده سترجئ استئناف تصدير النفط حتى منتصف مارس على الأقل حتى في حالة تسوية كل النزاعات الأمنية مع السودان في قمة رئاسية تعقد يوم الجمعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.