Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تتحدث عن حشود للجيش السوداني على الحدود بين البلدين

الخرطوم 31 ديسمبر 2012 – حذر جنوب السودان، السودان من حشود لقواته على الحدود المشتركة للبلدين قبالة ولايات شمال بحر الغزال والوحدة وأعالي النيل الجنوبية، وكشف عن تزايد الحشود العسكرية على الشريط الحدودي.

مقاتلي الدفاع الشعبي في احتفال بذكرى انشاء تنظيمهم (وكالة الانباء الفرنسية)
مقاتلي الدفاع الشعبي في احتفال بذكرى انشاء تنظيمهم (وكالة الانباء الفرنسية)
ودعا المتحدث باسم دولة الجنوب برنابا بنجامين في مؤتمر صحفي بجوبا أمس، الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحث الخرطوم على الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وجدد التزام حكومته بإنفاذ مخرجات اتفاق أديس أبابا، وتمسك في الوقت نفسه بحق الرد حال تعرضت أراضيها إلى أي اعتداء من جهة خارجية.

وكان الناطق العسكري لجيش جنوب السودان قد اتهم الجيش السوداني باختطاف 17 راعي جنوبي قال انهم مسلحون في ولاية اعالي النيل.

في السياق قال وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين، إن جولة المحادثات المقبلة بين بلاده ودولة جنوب السودان في أديس أبابا ستعمل على تشكيل آليات جديدة لمعالجة قضايا فك الارتباط ووقف دعم الحركات المتمردة والتوصل لحلول بشأنها.

وأوضح حسين في تصريحات صحفية أمس، أن الجولة ستنظر أيضاً الجداول الزمنية لإنفاذ الاتفاقيات الموقعة بين الخرطوم وجوبا والتي أقرت خلال الجولة السابقة للمحادثات.

وأبدى حسين أمله في أن تسفر الجولة المقبلة عن إحراز تقدم لإنهاء الخلافات بين البلدين.

وقال الوزير إن وزارته أكملت الترتيبات لافتتاح عدد من المنشآت العسكرية الجديدة على يد الرئيس السوداني عمر البشير غداً الاثنين ومنها برجا القوات البحرية والجوية بجانب برج الاستخبارات.

وأوضح حسين أن الأبراج الجديدة صُممت ونفذت بخبرات سودانية وتمويل محلي.

من جهة أخرى عقدت قيادات قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك اجتماعاً موسعاً التزم فيه الطرفان بالاتفاق على إحياء مبادئ التعايش السلمى بالمنطقة فضلاً عن استقرار المواطنين.

وكشف رئيس اتحاد عام المسيرية، محمد خاطر جمعة، في تصريح صحفي، عن اجتماع ضم القيادات الأهلية من القبيلتين تم فيه تأكيد الالتزام بمبادئ التعايش السلمي واستقرار المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.