Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المسيرية يتظاهرون فى الخرطوم احتجاجا على مقترح امبيكى حول ابيي

الخرطوم 29 نوفمبر 2012- تظاهر أبناء المسيرية بالخرطوم امس للتنديد بمقترحِ رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي بإجراء استفتاء فى المنطقة في اكتوبر 2013 وحرمانهم من التصويت بحصره الحق على الدينكا وسلموا مذكرة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بالخرطوم.

واعتبر عدد من أبناء المنطقة المقترح إجحافا في حق المسيرية وتجاوزاً لتاريخِ المنطقة، مؤكدين أن أبيي أرض تابعة للسودان بحسب القانون والعرق والتاريخ.وتمسكت الهيئة الشعبية لمنطقة أبيي برفضها لمقترح أمبيكي وتقدمت بمذكرة للحكومة السودانية تعلن فيها رفضها للمقترح.

ووصف رئيس الهيئة مهدي بابو نمر في مؤتمرٍ صحفي، المقترح، بأنه مخطط صهيوني فرنسى بريطانى أميركي يهدف إلى تقسيمِ المنطقة وضمها إلى جنوب السودان. وعده خيانة كبري لقبائل المسيرية ودينكا نقوك وضربة للتعايش السلمي بالمنطقة.

واتهم نمر المؤتمر الوطني باقصاء أبناء المسيرية من مفاوضات نيفاشا وجعلهم كومبارس للحزب، وأشار الي ان وفد الحكومة المفاوض فى نيفاشا لا يعرف بطون وقبائل المسيرية فى وقت وصفت مقترح أمبيكي الاخير بشأن أبيي بالمخطط الصهيوني الامريكي الفرنسي البريطاني.

وشدد على أن قضية أبيي تعتبر مخلب قط لاخراج السودان من محيطه الافريقي ووضعه فى فضاء خالى، مؤكدا بان مقترح أمبيكي فى طريقه لمجلس الامن عقب رفضه من السودان ، وقال: “هنالك حية رقطاء تسمي سوزان رايس تعمل ضد المسيرية”.

مشيراً الي ان نيفاشا أصبحت وبالا على البلاد ، وشن هجوما عنيفا على من أسماهم بابناء دينكا نقوك المتنفذين في دولة الجنوب الذين قال بانهم روجوا للقضية بالاكاذيب عبر وسائل الاعلام العالمية، وأضاف أن:( قضية أبيي تم أختطافها وأن بقت رجالة كان قلعناها لكننا نحترم المؤسسات.).

واعتبر رئيس اللجنة الإشرافية لأبيي من جانب الحكومة الخير الفهيم المقترح متعارضا مع بروتكول أبيي في اتفاقية نيفاشا.ودعا الفهيم إلى وحدة المسيرية ودينكا نقوك، وأضاف أن قضيةَ أبيي قضية قومية تتطلب تضافر جهود الجميع من أجل إيجاد حل عادل لها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.