Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول دولى يتقصى اوضاع النازحين فى السودان

الخرطوم 22 نوفمبر 2012 – انخرط مسؤول دولى مختص فى شؤون النازحين بمباحثات مع مسؤولين فى الخرطوم لتقصى اوضاع المشردين داخليا فى مناطق النزاع واستفسر عن اوضاع المواطنين الجنوبيين بعد الانفصال وما اذا كانت الحكومة تملك وثيقة قانونية للتعامل مع النازح.

وعقد وزير العدل السودانى محمد بشارة دوسة اجتماعا مع المقرر الخاص للنازحين داخلياً شالوكا جياني والذي يزور السودان حالياً، وأطلعه على أوضاع النازحين وأكد الاهتمام بأوضاعهم باعتبارهم مواطنين سودانيين يتمتعون بكافة حقوق المواطنة المكفولة لغير النازحين مشيراً إلى أن الحكومة لديها سياسات في إعادة النازحين إلى أوطانهم بعد تهيئة الظروف .

وقال دوسة فى تصريح صحفى امس أن السودان في تعامله مع النازحين يعتمد على السياسة الوطنية ولا توجد وثيقة تحكم هذا الأمر وأشار وزير العدل أن شالوكا استفسر عن علاقة المواطنين الجنوبيين في الحريات الأربعة التي تم التوقيع عليها في أديس أبابا .

وقال إنه أوضح له “أن المواطن السوداني من جنوب السودان قبل الانفصال وحينما كان جنوب السودان متأثرا بالحرب كان مواطناً سودانياً يتمتع بكافة حقوقه كالمواطن من شمال السودان في إطار النزوح وبعد الانفصال يتم التعامل بين الدولتين في إطار العلاقات الدولية” .

وأكد دوسة أن الاتفاقية المتعلقة بالحريات الأربعة تقع ضمن اتفاقيات أخرى بين الدولتين وان لجان عليا وآليات تعمل لتطبيق هذه الاتفاقيات .

وأعرب الوزير عن أمله أن يزور المقرر الخاص جنوب كردفان المتأثرة بالحرب خلال زيارته ليقف على الجهود التي بذلتها الحكومة لايواء النازحين وتقديم الخدمات لهم عكس ما يروج له الإعلام الخارجي .

وأكد شالوكا في تصريح عقب لقائه وزير العدل انه جاء إلى السودان في إطار التعاون مع الحكومة السودانية من أجل إيجاد حل لمشاكل النازحين داخلياً في السودان .

وأضاف أنه ناقش مع الحكومة تنفيذ اتفاقية كمبالا وضرورة تطبيق السياسة الوطنية التي اعتمدها السودان بالإضافة إلى التباحث في دور الإدارة العدلية والقضائية حول المخيمات وداخل المخيمات وعلى ضرورة توفر الخبرات القانونية اللازمة من ضمن تطبيق وثيقة الدوحة والاتفاقيات الثلاثية التي تتعلق بالنازحين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.