Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يأمل فى تحسين واشنطن علاقاتها مع الخرطوم

الخرطوم 13 نوفمبر 2012 – جددت الخرطوم مطالبتها لواشنطن برقع العقوبات عن السودان لتأكيد حرصها على الاستقرار فى الاقليم بنحو عام وفى السودان وجنوب السودان على وجه الخصوص .

وتوقع المتحدث باسم وزارة الخارجية العبيد مروح انتقال الادارة الأمريكية الى وضع افضل مما كانت عليه فى السنتين الماضيتين فيما يتصل باتخاذ قرارات اكثر جرأة وقوة بشأن الوضع فى السودان ، وقال ان واشنطن لم تتمكن فى العام الاخير من تقديم الكثير لانشغالها بالانتخابات .

وقال في حوار مع وكالة السودان للأنباء امس ” لا نريد ان نكتفى بالوعود لأن هناك فرصة افضل سواء من جانب السودان أو من جانب الولايات المتحدة فى ازالة أى عقبات فيما يتصل بالعلاقات بين البلدين ” واعتبره التحدى المطروح على الطاولة .

وحول شكوى السودان فى مجلس الامن بشأن الاعتداء على مصنع اليرموك قال المروح ان الجهة التى تتولى الشكوى حاليا هى وزارة العدل بالتنسيق مع الخارجية ..ولفت الى ان الشكوى تتكون من شقين قانوني يتعلق بجمع الأدلة والبراهين التى تثبت صلة اسرائيل بهذا العمل ، وسياسى لا يحتاج الى أدلة حسب قوله .

وأشار مروح الي أن السودان يسعى لمخاطبة كل المنظمات الدولية ويدرك أن بعضها محصن ضد محاولات ادانة اسرائيل بينها مجلس الأمن ، منوها الي أن هناك فرصا فى المنظمات الأخرى ، لكن التحركات تستغرق وقتا ، مذكراً بان ضرب امريكا لمصنع الشفاء ظل في أضابير مجلس الأمن لأربعة عشر عاما برغم اعتراف الفاعل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.