Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يحقق فى سحب نص من قرار مجلس السلم الافريقى حول ابيى

الخرطوم 12 نوفمبر 2012- قالت الحكومة السودانية انها تحقق فى عملية تدليس طالت قرار مجلس السلم الافريقي بسحب نص كامل من القرار تخص الازمة فى ابيي المتنازع عليها بين السودان ودولة الجنوب وأكدت أن النص المسحوب يصب فى مصلحة السودان ويفتح الباب أمام ادخال تحسينات حول مقترح الوساطة الافريقية للحل النهائي .

وعقد وزير الخارجية السودانى على كرتى امس كرتى اجتماعا مطولا مع لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان امس لمناقشة بيان الوزير الذى اودعه البرلمان الاسبوع الماضى .

وقال رئيس لجنة الشئون الخارجية بالمجلس محمد الحسن الامين للصحافيين ان الاجتماع ناقش مطولا تطورات قضية ابيي ووصف توضيحات وزير الخارجية حول القرارات الاخيرة لمجلس السلم الافريقي بالمقنعة وأضاف “ما قاله الوزير كان مقنعا ومؤسفا في ذات الوقت خاصة وان القرار كان ضد مصلحة السودان ” .

ويرفض السودان قرار مجلس السلم والأمن الافريقي المنعقد في 24 اكتوبر الماضي والقاضي بدعم مقترح الوساطة بتنظيم استفتاء في اكتوبر القادم في حالة فشل الطرفين في التوصل لاتفاق في غضون ستة اسابيع من صدوره . وكانت الخرطوم قد سبق وان اعلنت موافقتها على المقترح السابق للاتحاد الافريقي المنادي بتقسيم ابيي بين البلدين في حالة تعذر الاتفاق على اقامة الاستفتاء .

ويختلف السودان وجنوب السودان حول مشاركة المسيرية الرحل في الاستفتاء والذين أكد المقترح المقدم من الوساطة الافريقية على موقف جنوب السودان الرافض لمشاركتهم.

وكان الرئيس البشير قد أكد في تصريحات له في العاصمة السعودية الرياض الاسبوع الماضي على ان ابيي تقع في شمال السودان طبقا للميدأ المتفق عليه بالاعتماد على حدود السودان لعام 1956 في تعيين الحدود وأضاف ان قانون الاستفتاء الذي يحدد يوكل تحديد من يحق له المشاركة في الاستفتاء إلى المفوضية قد تم التصويت عليه في برلمان الخرطوم وهو الوحيد الذي يحق له تعديله.

وكشف الوزير- بحسب تصريحات المسؤول البرلمانى – عن مشكلات في الاجراءات واللوائح الخاصة بمجلس السلم الافريقي وفى فهم القضية برمتها وأشار الى عملية تدليس طالت للقرار بسحب نص ايجابي في مصلحة السودان منوها الى بدء التحقيق فى الامر ونوه الوزير الى ان النص مثار الجدل لم يعتبر القرار نهائيا ويمنح الطرفين فرصة للدفع بالمقترحات المناسبة لتحسين المقترح الافريقي وأضاف “كما ان النص ظهر في نسخ وسحب من الاخرى “.

واكد ان السودان طلب مهلة الست اسابيع لعرقلة الدفع بمقترح الوساطة لمجلس الامن حتى لا يكون نافذا وقال الوزير ” نحن نحاول خلال المهلة ان نغير في القرار لانه لو ذهب لمجلس الامن سيخضع للتنفيذ باعتباره قرار صادر من مؤسسة اقليمية وهناك بند دولي يقر بإلزامية القرارات الصادرة من مجلس السلم الافريقي ”

وقال الامين أن وزير الخارجية اكد إبتدار تحركات دبلوماسية لشرح موقف السودان وإقناع مجلس السلم بعدم احالة بيى لمجلس الامن الدولى قبل انقضاء المهلة المحددة لحسم القضية .

ونفى المسؤول البرلمانى تطرق على كرتى لزيارة الرئيس عمر البشير الى جوبا واستبعد الحسن اتمام الزيارة في الوقت الحالي لظروف البشير الصحية وأضاف بعدم اتخاذ اى قرار بشأنها وانها تخضع للمستجدات .

Leave a Reply

Your email address will not be published.