Saturday , 30 September - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير العدل السودانى : اجراءات قانونية للرد على الهجوم الاسرائيلى

الخرطوم 28 اكتوبر 2012 – اعلن وزير العدل السوداني، محمد بشارة دوسة، أن بلاده ستتبع الإجراءات القانونية والدبلوماسية في مواجهة هجوم إسرائيل على مجمع (اليرموك) الصناعي الحربي، بجنوب الخرطوم في يوم 24 اكتوبر 2012 .

وقال دوسة، خلال زيارته، الجمعة إلى نيالا، عاصمة جنوب دارفور، إن العدوان لن يزيد الشعب السوداني إلا تمسكاً بمبادئه ومواقفه المستمدة من القرآن الكريم.

ووصف والي جنوب دارفور، حماد إسماعيل، الاعتداء على المجمع بأنه “عمل إجرامي يعكس خروج الكيان الصهيوني على الشرعية الدولية”.

المهدى يشجب الاعتداء

وندد حزب الامة القومى بزعامة الصادق المهدى بالعدوان الإسرائيلي على مصنع اليرموك الحربي قائلا انه يتعارض مع القانون الدولي.

وقال المهدي الذي خاطب المصلين بباحة مسجد بأمدرمان نحن نرفض استهداف الوطن وهو عدوان آثم ونعتقد أن هذا الموقف لاخلاف عليه. وأضاف: نحن لا نعارض الوطن لكننا نعارض (الوطنيين)، وتابع “وفيما يتعلق بقضايا الوطن كلنا في خندق واحد ولابد أن يكون هذا الأمر واضحاً”.

وناشد زعيم حزب الأمة الأسرة الدولية والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية وجمعيات حقوق الإنسان والأمم المتحدة لإدانة الاعتداء.

استهجان مصرى وقطرى لقصف مصنع البرموك

كما توالت التنديدات الدولية والإقليمية بالهجوم الأسرائيلي على مصنع اليرموك بالخرطوم وتلقى الرئيس السوداني عمر البشير اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني والمصري محمد مرسي بالإضافة لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) الفلسطينية شجبت الهجوم.

وأدان الاتحاد الأفريقي الهجوم واعتبره خرقاً دولياً وعبر عن قلقه لهذا التطور.

وشجبت الحكومة المصرية الهجوم على مصنع اليرموك ووصفته بـ”الإرهابي”. وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان إن رئيسه هشام قنديل عبَّر، خلال اتصال هاتفي أجراه مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه، عن “عزاء مصر حكومةً وشعباً في ضحايا الهجوم الإرهابي”. وأضاف البيان “أن قنديل شدَّد على رفض مصر القاطع لأي اعتداء على السودان وحرصها على سلامة أراضيه”.

وندد حزب الله اللبناني بالعدوان “الإسرائيلي” على المجمع الصناعي السوداني.

كما نددت إيران بالعدوان معتبرة أنه يتعارض مع القوانين الدولية ويمثل انتهاكاً للسيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول.

الخرطوم تطالب كى مون بإدانة اسرائيل

ودانت المجموعة العربية في الأمم المتحدة بنيويورك العدوان الإسرائيلي على مجمع اليرموك الحربي بالخرطوم. فيما طالبت الخرطوم الأمين العام للأمم المتحدة بإصدار بيان أو تصريح صحفي يدين فيه العدوان باعتباره خرقاً سافراً لميثاق الأمم المتحدة.

واجتمع المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي وأعضاء البعثة مع السفراء العرب المعتمدين لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس.

والتقى دفع الله الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وقدم له تنويراً حول العدوان الإسرائيلي على مجمع اليرموك، مشيراً إلى أنه تطور خطير وخرق صارخ لميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن إسرائيل شنت غارة جوية على ذلك المجمع الذي يصنع أسلحة تقليدية وذخائر وتم تدميره بنسبة كبيرة كما قتل شخصان وجرح آخر إصابته خطيرة.

وطلب دفع الله من الأمين العام اصدار بياناً أو تصريحاً صحفياً يدين فيه هذا العدوان باعتباره خرقاً سافراً لميثاق الأمم المتحدة.

و أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ القلق إزاء هذا العدوان معبراً عن تعازيه لأسر الضحايا.

وأشار إلى أنه ظل يتابع هذه التطورات منذ الأمس ولم يطالع في وسائل الإعلام أي نفي من إسرائيل حتى الآن، لكنه طالب السودان بمعلومات تفصيلية حول ذلك الهجوم بعد إكمال التحريات الجارية بشأنه، مشيراً إلى أنه سوف يتشاور مع معاونيه حول كيفية إدانة الهجوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.