Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس السلم الافريقي يلتئم لنقاش اوضاع السودان

الخرطوم 25 اكتوبر 2012 — بدأ مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي اجتماعًا على المستوى الوزاري بأديس أبابا امس لمناقشة التطورات في السودان وجنوب السودان والأزمة في مالي.

_-230.jpgويشارك في اجتماع المجلس والذي يرأسه حاليًا غينيا الاستوائية، ممثلو الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن وكبار المسئولين بالاتحاد الإفريقي، من بينهم مفوض الاتحاد لشئون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة ورئيسة مفوضية الاتحاد نكوسازانا دلاميني زوما.

ومن المقرر أن يستعرض المجلس موقف اتفاق السلام الموقع بين السودان والجنوب ودراسة المسائل البارزة العالقة بين الدولتين وتقرير رئيس مفوضية الاتحاد حول الموقف بين البلدين والتقرير المؤقت للجنة الوساطة الإفريقية حول السودان.
وكان وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، التقى رئيس الوزراء الأثيوبي، هايلي ماريام دسالين، باديس امس وتناولا الترتيبات الجارية لعقد اللجنة العليا المشتركة بين السودان وأثيوبيا في الفترة من 12-15 نوفمبر المقبل بالخرطوم.

وقدم الوزير شرحاً للإجراءات القانونية والتشريعية التي تمت في ما يتعلّق باتفاقيات التعاون الموقعة مع جنوب السودان، فضلاً عن استعراض آفاق التعاون الثنائي وسبل تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وجدد رئيس الوزراء الأثيوبي التهنئة للسودان على توقيع اتفاقيات التعاون مع جنوب السودان كما أكد استعداده لقيادة وفد بلاده لأعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في نوفمبر المقبل بالخرطوم.

وكان كرتي التقى فبلها رصيفه الأثيوبي وبحثا الترتيبات الجارية في البلدين من أجل التحضير للجنة العليا المشتركة بين البلدين وآخر التطورات حول اتفاقيات التعاون مع جنوب السودان، بالإضافة إلى اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي المزمع يوم الأربعاء بأديس أبابا والذي يشارك فيه أيضاً وزير خارجية جنوب السودان.

كما التقى كرتي مفوضة الاتحاد الأفريقي زوما وقدم لها التهنئة بمناسبة تقلدها المنصب الجديد بالاتحاد الأفريقي ونقل عبرها الشكر لجنوب أفريقيا وللرئيس تابو أمبيكي على المجهودات الكبيرة حتى تم التوصل لاتفاقيات التعاون مع جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.