Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يجنى مليارى دولار من نفط الجنوب

الخرطوم 28 سبتمبر 2012 — أكد محافظ بنك السودان المركزى السابق صابر محمد الحسن ، ان الاتفاقات الموقعه مع دولة الجنوب ، تجنى على السودان كثير من الفوائد سيما في مجالات النفط والتجارة والزراعة وغيرها .

a_southern_sudanese_soldier_walks_past_a_crude_oil_reservoir_tank_at_a_field_processing_facility_in_unity_state_on_november_10_2010.jpgوقال في تصريحات صحفية امس ، قائلا “إذا كان السودان سيتحصل في المتوسط علي كل برميل 24 دولارا نظير الرسوم المختلفة المتعلقة بعمليات نفط الجنوب حتى تصديره عبر الأراضي السودانية فهذا يعني أن الإيرادات السنوية في المتوسط تقدر باثنين مليار دولار سنويا مما سيسهم في تخفيض سعر الصرف .

وذكر صابر أن الاتفاقيات ستحقق الأمن في البلدين مما سيؤدي إلى عودة الحياة إلى طبيعتها بين الدولتين وسيدفع بتطوير التعاون في مجال الزراعة والثروة الحيوانية لاسيما حركة الرعاة ، مبينا أن الاتفاق سيسمح كذلك بتجارة الحدود وانسياب البضائع وتكون هناك حركة نشطة بين القطاع الخاص السوداني ونظيره في جنوب السودان .

وعن أثر ذلك في الميزانية القادمة ، أكد أن الاتفاقيات ستؤثر إيجابا عليها ، داعيا إلى ضرورة الاستغلال الأمثل لهذه الموارد التي سيجنيها السودان من النفط والذهب .

وكان الرئيسان البشير وسلفاكير وقعا اتفاقية التعاون الشامل بين السودان وجنوب السودان، الخميس 27 سبتمبر، في أديس أبابا ، وتضمن الاتفاق ثلاث مجموعات من الاتفاقيات تتعلق الأولى بالترتيبات الأمنية والثانية باتفاقيات ما بعد الانفصال والثالثة تتعلق بالتعاون بين السودان وجنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.