Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس المصري يناشد المجتمع الدولي بدعم السودان

الخرطوم 27 سبتمبر 2012 — ناشد الرئيس المصري محمد مرسي المجتمع الدولي بتقديم الدعم للسودان والعمل على تقريب وجهات النظر بينه وبين الدولة الوليدة في جنوب السودان .

moris_un_.jpgوقال في كلمة له امام الجمعية العامة للام المتحدة ان السودان قدم ” السودان تضحياتٍ كبيرة بحثاً عن السلام والاستقرار، والتزم بتنفيذ اتفاق السلام الشامل، وكان أول من اعترف بدولة جنوب السودان”.

وتابع قائلا “إلا أنني أقول صراحة أن هذا البلد لم يتلق الدعم الذى يستحق”، وذلك في اشارة إلى عدم التزام المجتمع الدولي بتقديم المساعدات الاقتصادية التي وعد بها في الماضي حال استقلال جنوب السودان طبقا لاتفاقية السلام الشامل التي وقع عليها في يناير 2005م.

وناشد الرئيس المصري دول العالم بالعمل على تقريب وجهات النظر بين السودان وبين دولة جنوب السودان لحل القضايا العالقة بينهما.

وتتهم الحكومة السودانية واشنطن بمحاباة جمهورية جنوب السودان وتحريض المجتمع الدولي على الضغط عليها إلا ان المجتمع الدولي يطالب السودان بتقديم التنازلات الضرورية للجنوب وحسم النزاع مع متمردي الحركة الشعبية في الشمال والسماح بدخول العون الانساني للمنطقة التي يسيطرون عليها.

وجددت واشنطن مؤخرا مطالبتها للسودان بفتح المفاوضات حول تطبيع العلاقات الثنائية كما انها طالبت جوبا بوقف دعم الحركات المتمردة في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.