Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تتهم الخرطوم بمساعدة متمردى الجنوب والجيش السودانى ينفى

الخرطوم 24 سبتمبر 2012 — اتهم جنوب السودان الخرطوم امس بإسقاط أسلحة من الجو للمتمردين ورفض السودان الاتهام ونفى أي صلة له بالمتمردين في الجنوب الذي انفصل عن الخرطوم في يوليو العام الماضي بموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي وضع نهاية للحرب الاهلية.

صورة ارشيفية لوكالة الأنباء الفرنسية : الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد
صورة ارشيفية لوكالة الأنباء الفرنسية : الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد
وتزامنت الاتهامات مع وصول الرئيس السوداني عمر حسن البشير الى إثيوبيا ليختتم مع نظيره الجنوبي سلفا كير محادثات استمرت اسبوعين بهدف وضع حد للاشتباكات بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير ان طائرات عسكرية سودانية من طراز أنتونوف اسقطت بالمظلات ثمانية طرود من الاسلحة والذخائر لقوات زعيم الميليشيا ديفيد ياو ياو في شرق البلاد يومي الجمعة والسبت.

واضاف ان المتمردين هاجموا بعد ذلك بلدة ليكوانجول في ولاية جونقلي لكن قوات جيش الجنوب – الجيش الشعبي لتحرير السودان – صدت الهجوم. وقال ان الطائرات القت الأسلحة أمام الجميع بما في ذلك بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية الصوارمي خالد ان الجيش السوداني لا علاقة له بأي جماعة متمردة في جنوب السودان ولا يقدم اي دعم عسكري لهذه الجماعات.

وقال سكان في منطقة جونقلي ان ياو ياو وهو واحد من عدة زعماء ميليشيات تحارب حكومة جنوب السودان يسعى لتجنيد شبان مسلحين من أبناء قبيلة مورلي المختلفة عرقيا منذ وصوله الى المنطقة في اواخر يوليو.

وتتهم الخرطوم حكومة جنوب السودان بدعم متمردي جنوب كردفان والنيل الازرق من الحركة الشعبية كما انها تقول ان حركات دارفور لها معسكرات ويقدم لها الجيش الشعبي الدعم والسلاح اللازم وتنفى جوبا كذلك هي الاخرى هذه الاتهامات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.