Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تطالب الوساطة بحل “عقدة” خارطة المنطقة العازلة

الخرطوم 26 اغسطس 2012 — حثت وزارة الخارجية السودانية الوساطة الأفريقية على ايجاد حل لما اسمته “عقبة” خارطة المنطقة العازلة المقترحة منها في المفاوضات مع دولة الجنوب.

وينتظر بدء المفاوضات فى اديس ابابا الثلاثاء بدلا عن اليوم الاحد.

وكان السودان رفض من قبل خارطة تقدم بها الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي لمجلس الأمن للمنطقة المنزوعة من السلاح تضمنت منطقة الميل 14 الواقعة في جنوب منطقة بحر العرب ، واكد الناطق الرسمي للخارجية السودانية ان الوزير على كرتي سبق وان ابلغ مجلس الامن بالاسس والوقائع التي يستند السودان عليها في هذا الرفض.

وتصريحات له نشرت السبت جزم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح بان الخرطيطة تشكل عقبة في حل الخلافات الامنية بين البليدين ، فإما أن يقوم الاتحاد الافريقي بتقديم خيارات أو أن يقول : هذه هي الخيارات الموجودة، ومن لا يوافق تفرض عليه عقوبات”.

واضاف أن خريطة الوساطة وفك الإرتباط بين الجيش الشعبي وقطاع الشمال تمثل عقبات امام الملف الامنى .وتابع “إذا أُنشئت المنطقة العازلة وتم فك الارتباط بين الجيش الشعبي والفرقتين “9 و 10 ” بولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان ، سيضيق الخناق على المعارضة تلقائيا”.

وقلل المتحدث من مطالبة المبعوث الأمريكي بريستون ليمان السودان القبول بإقامة المنطقة العازلة واشار الى ان ذات المطالبة ليست “جديدة ”

ولفت مروح إلى أن الوساطة معنية بالتفكير في خيارات لتجاوز عقبة الخريطة التي تتحمل الوساطة مسئوليتها ، ونوه إلى توجيه الدعوة من الوساطة إلى كل الفرق المفاوضة للمشاركة في الجولة المقبلة بأديس أبابا ، وذكر أن الوساطة ربما تتقدم بمقترحات لتقريب الشقة بين الخرطوم وجوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.