Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ناتسيوس : الجبهة الثورية تفتقر للرؤية السياسية

الخرطوم 26 اغسطس 2012 – قال مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق للسودان أندرو ناتسيوس، أن تحالف الجبهة الثورية الذي يقوده مالك عقار لإطاحة حكومة الرئيس عمر البشير يفتقر للرؤية السياسية، مشيرًا إلى أن ما يجمعهم فقط هو كراهية الرئيس البشير ونظامه.

واستبعد ناتسيوس في مقال نشره بصحيفة «نيويورك تايمز الأمريكية» امس الاول إمكانية إطاحة الحكومة بواسطة تحالف الجبهة الثورية، واضاف قائلا بانهم وحلفائهم في الغرب يريدون الاطاحة بالبشير عليهم الى ان الدول الغربية التي تدعم التحالف تتخوف من مغبة انزلاق السودان إلى حرب أهلية.

وأوضح ناتسيوس أن إطاحة الرئيس البشير لن تنهي الصراع في السودان لأن المجموعات التي تتحدى البشير الآن لا تملك رؤية لمستقبل السودان وهدفها فقط إطاحته وأنها سرعان ما تتصارع فيما بينها بسبب الخلاف السياسي الأقدم في السودان وهو العلاقة بين الإسلام والدولة السودانية.

وعدّد ناتسيوس في مقاله عناصر التحالف المعارض التي تضم مجموعات صنفها إسلامية كحركة العدل والمساواة التي تستلهم رؤية الترابي الإسلاموية ــ حسب قوله ــ وقال إن الترابي نفسه رغم تصريحاته العلنية التي تزجُّ به إلى المعتقل لكنه يحتفظ بتأييد كبير من الإسلاميين الحاكمين.

بالإضافة إلى القوى العلمانية والقيادات العسكرية بالجيش الشعبي كعبد العزيز الحلو ومالك عقار، وقال ناتسيوس إن العدل والمساواة والقوى التقليدية كحزب الأمة والاتحادي الديمقراطي اعترضت على النص في منفستو التحالف على أن الدولة السودانية ستكون علمانية.
***

Leave a Reply

Your email address will not be published.