Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كرتى يلتقى الرئيس المصرى واتفاق على تدشين “المثلث الذهبى”

الخرطوم 26 اغسطس 2012 – اجرى الرئيس المصرى محمد مرسى، امس مباحثات مع وزير الخارجية السوداني، على كرتى، الذى يزور مصر حالياً برفقة مسؤولين سودانيين لبحث ملفات ثنائية تهم البلدين.
وتناول اللقاء العلاقات بين مصر والسودان ومتابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتبادل التجاري، إلى جانب إكمال المشاريع المشتركة بين الجانبين في مجال الطرق، خاصة طريقي النيل الغربي والشرقي اللذين سيكتمل العمل فيهما نهاية العام الجاري.كما اجتمع كرتى الى رئيس الوزراء المصرى هشام قنديل.

ويضم الوفد المرافق للوزير السوداني والي الولاية الشمالية فتحي خليل، ومدير الجوازات ورئيس الجانب السوداني بلجنة الحريات الأربع اللواء أحمد عطا المنان، ومدير إدارة مصر بالخارجية السودانية عصام عوض.

وناقش كرتى مع نظيره المصري؛ محمد عمرو، تدشين الإطار المؤسسي للتعاون السودان ومصر وليبيا، في إطار ما يطلق عليه ”المثلث الذهبي”، وافتتاح طريقين بريين بين القاهرة والخرطوم (قسطل- وادي حلفا) وطريق (أرقين- دنقلا).

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، الوزير المفوض؛ عمرو رشدي، أن المحادثات ركزت على بحث تعزيز التعاون في مجالات النقل والزراعة والبنية التحتية والاستثمار والتجارة البينية.

واستعراض الوزيران المشروعات الزراعية المشتركة التي أقامها البلدان في الولاية الشمالية في السودان، والتي قامت وزارتا زراعة البلدين بإنشاء مزرعة تجريبية فيها بالفعل، على مساحة 10 آلاف فدان.

وأضاف المتحدث أن الوزيرين اتفقا على تدشين الإطار المؤسسي للتعاون بين السودان ومصر وليبيا، فى إطار ما يطلق عليه ”المثلث الذهبي”، خاصة وأن الفترة الماضية شهدت تأسيس نواة التعاون بين الدول الثلاثة في مجالات الزراعة والاستثمار والتجارة والأمن.

كما بحث الوزيران أيضاً ترتيبات افتتاح الطريقين البريين بين السودان ومصر، طريق قسطل- وادي حلفا وطريق أرقين- دنقلا، والمزمع التوقيع قريباً على الاتفاقية المنظمة لإجراءات تشغيلهما توطئة لافتتاحهما.

وأكد عمرو أن تعزيز الربط البري بين البلدين سيحدث نقلة نوعية في حركة المواطنين والبضائع والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بينهما بصفة عامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.