Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامن السودانى بصادر ثلاث صحف مستقلة

الخرطوم 18 يونيو 2012 — صعد جهاز الامن السودانى من حملته ضد الصحف اليومية ومنع منسوبو الجهاز الاحد ثلاث صحف مستقلة من توزيع نسخها بعد طباعتها دون ابداء سبب واضح وطالت حملة المصادرة صحف “الاحداث” و”الوطن” و”الجريدة” بينما حظرت صحيفة (الميدان) – لسان حال الحزب الشيوعى – من طباعة نسخها الاسبوعية على مدى شهر .

press-2.pngوامام منع الكتابة وتعليق المنشورات والتوقيفات والملاحقات القضائية، ندد الصحافيون السودانيون في الاسابيع الاخيرة بتكثيف انتهاكات حرية الصحافة من قبل الدولة على خلفية التوترات بين السودان وجنوب السودان.

ومساء الاحد تلقت صحفا اوامرا بعدم ارسال صفحاتها الى الطباعة قبل اجازتها من رقيب امنى ،ما يؤشر الى عودة الرقابة القبلية على الصحف من جديد.

وكانت الحكومة اعلنت فى العام 2009 رفع الرقابة القبلية لكن غالبية الصحف غير المحسوبة على الحكومة ظلت تتلقى اوامرا هاتفية تمنعها من اثارة قضايا ساخنة وتعاقب لاحقا بالمصادرة حال مخالفتها تلك الاوامر الامنية.

وقال مدير تحرير “الجريدة” عثمان شنقر لفرانس برس الاحد “يريدون ضربنا عبر تكبيدنا خسائر مالية ضخمة. لقد خسرنا الكثير من الاموال في الطباعة وجراء (فقدان) العائدات الاعلانية”.

واضاف شنقر الذي منعت صحيفته من الصدور ثلاث مرات خلال الشهر المنصرم “يريدون اخراجنا من السوق. انه امر سيء لحرية التعبير”.

والجمعة الماضية صودرت ايضا نسخ “الجريدة” وصحيفة “اخر لحظة” اليومية المستقلة.

كما صودرت ايضا كل نسخ الثلاثاء الماضى من صحيفة “الاهرام” اليومية لان صفحاتها تتضمن مقابلة مع المسؤول الكبير في حكومة جنوب السودان باقان اموم .

وبحسب رئيس تحرير هذه الصحيفة، فان صحيفة “التيار” المستقلة منعت ايضا من الصدور لوقت غير محدد.
والخميس اثناء اول زيارة له الى البلاد منذ تعيينه في مارس، اعرب خبير الامم المتحدة حول حقوق الانسان في السودان مسعود عدبايو بدرين عن قلقه ازاء التهديدات التي تواجه حرية الصحافة، متحدثا عن استخدام النظام “قوانين الامن القومي لمعاقبة” وسائل الاعلام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.