Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان والمغرب يلغيان التأشيرات مستقبلا

الخرطوم 10 يونيو 2012 — وقع السودان والمغرب ثلاثة اتفاقات بينها تفاهما لإلغاء تأشيرات الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة بين البلدين، تمهيداً لإلغاء التأشيرات مستقبلاً، بجانب اتفاقاً على برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين، وتنشيط الاتفاقات السابقة بينهما.

Karti_02022011_AFP-3.jpgوانهى وزير الخارجية السوداني؛ علي أحمد كرتي، امس، زيارته للمملكة المغربية، بعد أن بحث مع الوزير الأول المغربي (رئيس الوزراء)، عبدالإله بن كيران، نتائج الاجتماع الأول للجنة التشاور السياسي بين السودان والمغرب برئاسة وزيري خارجية البلدين.

كما أطلع الوزير رئيس الوزراء على تطورات الأوضاع في السودان، خاصة في أعقاب صدور قرار مجلس الأمن الدولي بشأن العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وأمن الوزير الأول المغربي على ما تم التوصل إليه في اجتماعات لجنة التشاور السياسي ووجه بزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين بما يتناسب والعلاقات السياسية المتطورة بينهما.

وبحثت لجنة التشاور السوداني المغربي برئاسة وزيري الخارجية في البلدين علي كرتي وسعد الدين العثماني تطورات الأحداث العربية ومآلات الوضع السوداني عقب القرار الأممي 2046، وقطع الجانبان بضرورة تطوير العلاقات الثنائية بينهما، لاسيما في العمل الدبلوماسي والقنصلي فضلا عن الاستثمار والتجارة والزراعة، والطاقة والمعادن والتعليم العالي والبحث العلمي.

ودعت الرباط الخرطوم لزيادة التبادل التجاري والاستثماري بما يتناسب والعلاقات السياسية المتطورة، ووقف وزيرا خارجية البلدين على القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وجددا تمسكهما بالعمل العربي المشترك، وشددا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا يرتكز على قرارات الجامعة العربية وخطة المبعوث الأممي المشترك مع الجامعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.