Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الدفاع يحث دول الشرق الافريقى بعدم إيواء القوى السالبة

الخرطوم 25 مايو 2012 — طالب وزير الدفاع السودانى عبد الرحيم محمد حسين القادة الأفارقة بمكافحة من اسماها القوى السالبة بإقليم شرق أفريقيا وعدم إيوائها أو دعمها حتى لا تكون خنجرا فى خاصرة القارة الإفريقية .

Abdelrahim-2.jpgوكان عدد من نواب البرلمان السوداني قد قام بجولة في دول شرق افريقيا وأفادوا بعد عودتهم بسوء سمعة السودان في بين دول المنطقة وتحدثوا عن غياب تام للدبلوماسية السودانية. كما يتهم السودان عدد من هذه الدول بإيواء جماعات سودانية متمردة وتقديم الدعم لها.

وقال وزير الدفاع الوطني خلال مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية لاجتماعات رؤساء وأركان ووزراء الدفاع بإقليم شرق أفريقيا بالخرطوم صباح الخميس ان الدور الهام للدول الأعضاء الـ 14 فى هذه الآلية ولكافة أعضاء الاتحاد الافريقى هو ترسيخ دعائم السلم والأمن عبر القارة بجهد افريقى خالص حتى لا يترك ثغرة ينفذ منها متربصون نواياهم معلومة ويتركون وراءهم قنابل موقوتة لا زلنا ندفع ثمنها .

ونوه الوزير الى أن القادة والرؤساء الأفارقة أخرجوا ضمن وعاء الاتحاد الافريقى مجلس السلم والأمن وهو الجسم الافريقى المعنى بمنع وحل وتقليل أثر الصراعات فى القارة .

واكد ان تأسيس قوة طوارئ افريقية جاء في اطار تمكين مجلس السلم والأمن الافريقي من النهوض بمهامه. ولفت الانتباه الى ان الآلية لطوارئ شرق أفريقيا واحدة من الآليات الخمس فى الإقليم المكونة لقوة الطوارئ الإفريقية .

وثمن دور الاتحاد الافريقى وتضحيات أعضائه من اجل تحقيق الاستقرار فى دارفور لافتا الى ان بعثة اليونميد تعتبر افريقية خالصة وناجحة يجب علينا دعمها وتشجيعها وتقدير جهد القائمين على أهلها .

وأكد رغبة السودان فى العيش فى سلام بالداخل ومع كل دول الجوار منوها الى ان الحكومة لن تدخر جهدا فى السعي من جانبها وبعون إخواننا فى أفريقيا نحو سلام مستدام مع الجارة الوليدة جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.