Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن تنفى اى اتجاه لتسليح دولة الجنوب

الخرطوم 23 مايو 2012 — اعتبرت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية كاثرين فان دي فيت مطالبة المبعوث الأمريكي السابق إلى السودان أندرو ناتسيوس للإدارة الأمريكية بتسليح دولة الجنوب رأيا شخصيا .

وقالت “ناتسيوس كان مندوباً سابقاً، والأن لا يملك أي صفة رسمية في الحكومة الأمريكية وكل ما يقوله يعبر عن رأيه الشخصي فقط”.

وأردفت “المبعوث الأمريكي للسودان الأن هو السفير بريستون ليمان والموقف الأمريكي واضح وصريح، نحن ندعم الاتحاد الافريقي ومجلس الأمن في دعوة الطرفين السودان وجنوب السودان الى حل مشاكلهما عبر التفاوض وليس عبر أي حلول عسكرية”.

وقالت كاثرين فى مداخلة مع برنامج “هايد بارك سودانى” الذي بثته قناة أم درمان أمس ان “السياسة الأمريكية واضحة ومنسجمة مع السياسة الدولية، ليس لدينا رغبة في تسليح أحد لاننا نعلم أن تقديم الأسلحة وفرض الحظر الجوي لن يقود للسلام بل المزيد من الصراع”.

وكتب أندرو ناتسيوس مؤخراً مقالاً فى صحيفة واشنطن بوست دعا فيه الإدارة الأمريكية لتسيلح دولة جنوب السودان الوليدة بأسلحة متطورة وطائرات عسكرية حديثة لمواجهة السودان على خلفية إحتلال دولة الجنوب لمنطقة هجليج.

وقالت كارين في مداخلتها من واشنطن “الذي يقود للسلام هو التفاوض والمباحثات والتزام كل من السودان وجنوب السودان بشروط قرار مجلس الأمن رقم 2046 وخارطة الطريق الأفريقية مع التوقف عن أي أعمال عدائية وحل القضايا العالقة”.

و ردا على سؤال عما اذا كانت دعوة ناتسيوس تشكل مرجعية للادارة الأمريكية قالت المتحدثة “هناك الكثير من الآليات قيد التأسيس مثل جهاز لمراقبة الحدود”، .

وزادت: “المندوب الأمريكي السفير بريستون ليمان في السودان ويجتمع بصورة دورية مع الاتحاد الافريقي ومبعوث الأمم المتحدة اهايلى مينكيريوس وثامبو أمبيكي وجميعهم يحاولون اقناع الطرفين للتوقف عن الأعمال العدائية والعودة الى المفاوضات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.