Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى يلقى القبض على اربعة من موظفى الامم المتحدة بالجنوب

الخرطوم 29 ابريل 2012 — اوقف الجيش السودانى اربعة اجانب فى منطقة هجليج لدخولهم البلدة بطريقة غير مشروعة على متن سيارات احتوت على معدات عسكرية ونقلهم للخرطوم للتحقيق معهم في حين اوضحت الامم المتحدة انهم يعملون معها.

أحد الاسرى الاربعة عند نزولهمن الطائرة والمتحدث الرسمي للجيش السوداني الصوارمي خالد ينظر إليه
أحد الاسرى الاربعة عند نزولهمن الطائرة والمتحدث الرسمي للجيش السوداني الصوارمي خالد ينظر إليه
ونقل الجيش السوداني أمس اربعة أجانب — بريطاني ونرويجي وجنوب أفريقي اضافة الى جنوب سوداني — الى الخرطوم جوا امس تمهيدا للبدء فى اجراء تحقيقات حول دوافعهم للتواجد فى هجليج، التي اعاد الجيش السوداني سيطرته عليها بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وفي جوبا اعلنت بعثة الامم المتحدة بجنوب السودان ان احد منسوبيها وعاملين في شركة جنوب نزع الغام متعاقدة معها من منسوبيها نقلوا الى الخرطوم ترافق مع تأكيد الجيش الشعبى لجنوب السودان بان الموقوفين لا صلة لهم بالجيش الجنوبى ولا يقدمون اليه اى مساعدات.

وكان الناطق الرسمي للجيش السوداني الصوارمي خالد صرح بان الخرطوم ظلت تكرر تتهم جهات اجنبية بالمشاركة في الهجوم على هجليج. كما الصوارمى عن توقيف الاربعة فى نواح حقل هجليج اثناء اجراءهم تحقيقا حول المعارك الاخيرة بين السودان وجنوب السودان.

وأوضح ان لهم معرفة عسكرية ووجدت معدات عسكرية في حوزتهم ويتنقلون في سيارة عسكرية “.

وصرح الناطق الرسمي لحكومة جنوب السودان بان المعتقلين يتبعون للامم المتحدة ويعملون في ازالة الالغام .

واعلنت شركة MECHEM, مكيم الجنوب افريقية عن اعتقال السلطات السودانية اثنين من موظفيها احدهما من جنوب ارفيقيا والاخر من جنوب السودان واكدت انها تقوم بأعمال ازالة الغام في ولاية الوحدة طبقا لعقود تربطها بالأمم المتحدة وان عمالها يتمتعون بحصانة الامم المتحدة.

ورفض مسؤول بالسفارة البريطانية في الخرطوم التعليق، بينما لم يتسن الوصول فوراً إلى سفارتي النرويج وجنوب أفريقيا.

الى ذلك قال جيش جنوب السودان ان الاجانب الثلاثة الذين احتجزهم السودان قرب منطقة حدودية متنازع عليها لم يكونوا يساعدون قواته

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اقوير “هذا هراء ومحض فرية.”وتابع أقوير ان مصادر جيش جنوب السودان في بانتيو عاصمة ولاية الوحدة الجنوبية ابلغته بأن شاحنة تابعة للامم المتحدة فقدت في المنطقة الحدودية المتنازع عليها “واحتجزتها قوات الجيش السوداني”.وقال أقوير “يتعين السماح لشاحنة المساعدات الانسانية … بالمرور بحرية.”

Leave a Reply

Your email address will not be published.