Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنوب يعرض صورا لأسرى سودانيين والخرطوم تحمل جوبا مسئولية سلامتهم

الخرطوم 16 ابريل 2012 — نددت وزيرة الدولة بالاعلام سناء حمد ياعتقال جنوب السودان لفريق طبي وعمال نفط في الهجليج بعد الاستيلاء عليها يوم الثلاثاء 10 ابريل وحملت جوبا سلامة الاسري الذين اسرهم جيش جنوب السودان.

النطاق الرسمي لجيش جنوب السودان يعرض الاسري السودانيين للصحافة في مطار جوبا في 15 ابريل 2012
النطاق الرسمي لجيش جنوب السودان يعرض الاسري السودانيين للصحافة في مطار جوبا في 15 ابريل 2012

وبثت فضائية الجزيرة صورا لـ(14) أسيراً قال جنوب السودان إنهم سودانيون اعتقلوا خلال المعارك الأخيرة في هجليج، ووصل الأسرى إلى جوبا على متن طائرة. وقد وضع بعضهم ضمادات على جروح بالرصاص بينما نقل البعض الآخر على حمالات.

وقال فيليب أقوير الناطق باسم جيش جنوب السودان في تصريحات ادلي بها للصحافة في مطار جوبا لعرض الاسرى السودانيين ان بلاده : “سنتصل بالصليب الأحمر لنرى إذا كان قادراً على تسهيل عودتهم إلى ديارهم”.

ودعت وزيرة الدولة بوزارة الاعلام الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر العمل من اجل المحافظة على حياة اعضاء الفريق الطبى والمرضى وضمان عدم استخدامهم للأغراض الدعائية بما يخالف وثيقة جنيف لحماية الاسرى .

وصرحت الوزيرة بأن المستشفيات امتلأت بالجرحى المدنيين جراء دخول الجيش الشعبي لهجليج إلى جانب فرار نحو 10 آلاف مواطن عن المنطقة.
وأضافت سناء حمد في اتصال هاتفي بفضائية الجزيرة، امس أن القوات السودانية التي تشن هجوما مضادا منذ يوم الجمعة الماضية في حالة دفاع عن النفس بعد اعتداء دولة جنوب السودان على أراضيه بشهادة المجتمع الدولي .

وأكدت الوزيرة السودانية أن بلادها لن تغزو دولة الجنوب وحمّلت جوبا مسؤولية سلامة الأسرى من العاملين في الحقول النفطية والجرحى الذين أسرهم الجيش الشعبي من داخل مستشفى هجليج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.