Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحركة الشعبية تقول ان قواتها اشتبكت مع الجيش السوداني في النيل الارزق

الخرطوم 12 ابريل 2012 – قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان ان قواتها في منطقة النيل الازرق اشتبكت مع الجيش السوداني في منطقة خور مقنزا ا بمحلية باو على نحو 20 كم من مدينة الدمازين عاصمة الولاية.

Malikagar_splm_.jpgوقال ارنو نقولو لوديان هذا الاشتباك يجئ في اطار هجوم قوات الحركة على عاصمة الولاية وبها خزان الرصيرص حيث توجد مولدات الكهرباء التي تزود العاصمة الخرطوم.

وافاد المتحدث ان القوة المهاجمة نصبت كمينا افضى الى قتل عدد 13 و جرح 17 اخرين من قوات الجيش السوداني. ودمروا 2 عربة لاندكروزر محملة بالرشاشات و 2 عربة كبيرة تحمل المؤن و العتاد . وأضاف انهم فقدوا مقاتل وجرح عدد ثلاثة اخرين.

ويجيء هذا الهجوم في الوقت الذي يقول فيه جيش جنوب السودان ان قواته ومعها بعض فصائل الجبهة الثورية السودانية التي سيطرت على هجليج تقدمت على نحو سبعين كم شمالا .

وكان وزير الدفاع عبدالرحمن حسين قد ابلغ البرلمان في صباح الامس ان جيش جنوب السودان والجبهة الثورية تهدف إلى فتح عدة جبهات قتال في ان واحد بهدف السيطرة على الدمازين واهم مدن جنوب كردفان الدلنج، كادقلي، تلودي” ثم السيطرة على الابيض قبل توجيه قواتها نحو الخرطوم.

وأكد الوزير في جديثه امام البرلمان سيطرة القوات المسلحة على الاوضاع في النيل ازرق وقال ان أن حجم قوات الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار لا يتعدى أربعة كتائب تتمركز في مناطق “التوج”، على الحدود و”يابوس”، اضافة لبعض المجموعات الصغيرة في مناطق أخرى.

كما قال ان لواء من جيش جنوب السودان كان وصل إلى الرنك ومنها إلى البونج للتعرف على احتياجات قوات الحركة الشعبية والوقوف على الترتيبات الجارية قبل الهجوم في وقت متزامن على جنوب كردفان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.