Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : فشل تسع محاولات للإدانة فى مجلس الامن

الخرطوم 8 مارس 2012 — وصفت وزارة الخارجية بيان مجلس الامن الرئاسي الاخير الذي طالب فيه السودان ودولة الجنوب بوقف التصعيد العسكرى بالمتوازن مشيرة إلى فشل محاولات امريكية لإدانة الخرطوم.

صورة لمبعوث السودان لدى الأمم المتحدة
صورة لمبعوث السودان لدى الأمم المتحدة
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية العبيد مروح للصحفيين أمس ان بيان مجلس الامن الاخير يحمل قدرا من التوازن بفضل التواصل الدائم بين البعثة السودانية في نيويورك والخارجية مع اصدقاء السودان في مجلس الامن .

وأضاف ان بيان مجلس الامن الاخير يعد المحاولة التاسعة لإدانة السودان تحت ذريعة تدهور الاوضاع الانسانية فى النيل الازرق وجنوب كردفان ،منوها الى فشل كل المحاولات التسع في اتخاذ اي موقف او قرارات لإدانة السودان.

الا انه عاد قائلا بان محاولتين نجحتا بشكل محدود وصدر فيهما بيان رئاسي ،واصفا الصيغة التي طرح بها مسودات البيانات السابقة بأنها بالغة السوء،مؤكدا ان الضغوط الامريكية ستستمر على السودان.

وكان البيان الرئاسي اعرب عن قلق مجلس الامن من التوتر الجاري بين السودان وجنوب السودان وطالب البلدين وقف الدعم للحركات المسلحة كما نادى السودان بالتفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان على اساس اتفاق اطاري اعدته الوساطة الافريقية ووقع عليه الطرفان في 28 يونيو 2011.

ويتهم السودان المندوبة الامريكية في مجلس الامن سوزان رايس بانتهاج خط متشدد ضده ومحاباة حكومة جنوب السودان والحركات التي تحارب الخرطوم في جنوب كردفان والنيل الازرق. كما وجه مسؤولون سودانيون مؤخرا الاتهام لواشنطن بأنها تدعم الجنوب والمعارضة المسلحة لإسقاط النظام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.