Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير بريطانى يحذر من انزلاق السودان الى حرب جديدة

الخرطوم 2 مارس 2012 — أنهى وزير التعاون البريطاني استيفن اوبراين محادثات في الخرطوم استمرت بضعة أيام وقف خلالها على الأوضاع فى دارفور وملف العلاقات بين السودان ودولة الجنوب مظهرا قلقا بائنا حيال التصعيد المستمر بين الطرفين وطالبهما بضبط النفس.

Stephan_Obrien.jpgودعا اوبراين إلى وقف فوري للقتال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق والوصول الى تسوية سلمية، وقال فى مؤتمر صحفى بالخرطوم امس ان البلدين بحاجة الى التروي وايقاف دعم المجموعات المسلحة المعارضة وأكد دعم بلاده الجهود لمنع تدهورالاحوال الطرفين للمواجهات المباشرة ”

وناقش ابراين مع المسؤلين السودانيين الوضع الانساني في النيل الازرق وجنوب كردفان والسماح للمنظمات بالوصول للمتأثرين في كل المناطق للتمكن من تحديد الاحتياجات الانسانية واضاف “نريد وصولا كاملا للمنظمات للمحتاجين في مختلف المناطق “.

وبحث الوزير البريطانى إمكانية تمديد الحكومة السودانية الفترة الممنوحة للجنوبيين لتوفيق الاوضاع والتى تنتهى في الثامن من ابريل القادم لصعوبات لوجستية تواجه العودة.

الى ذلك اعلن اوبراين عن مشاركته ممثلا لبريطانيا في مؤتمر استابول لدعم السودان المزمع في الرابع والعشرين من هذا الشهر، ونوه الي انه خلال زيارته لدارفور ولقاء اليونميد ووالي شمال دارفور ورئيس السلطة الانتقالية ولقاء قادة النازحين لمس رغبة لدى النازحين للعودة لقراهم.

وأضاف بان هذا الامر يعتبر تطور جديد يحدث لأول مرة منذ بداية النزاع في دارفور وقال ان الوضع الأمني الان في دارفور يشجع على العو دة لكنه عاد وقال ان مقتل احد جنود حفظ السلام في دارفور امس الاول يثير القلق على الوضع الأمني في الإقليم.

واعلن ان المنحة التي تقدمها بريطانيا سنويا ستتيح تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي لعدد 800 الف شخص والعون القضائي ل 250 الف امرأة وخدمات الامن الغذائي لحوالي 1,5 مليون شخص ومساعدات في مجال الصحة والغذاء لثلاثة مليون شخص.

Leave a Reply

Your email address will not be published.