Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كرتي: علاقة السودان بامريكا تعاني من “التأرجح”

الخرطوم 17 فبراير 2012 – صرح وزير الخارجية السوداني علي كرتي ان بلاده لا تعول كثيراُ على الحوار مع الولايات المتحدة الامريكية نسبة لسياستها “المتأرجحة” تجاه الخرطوم.

كرتي مع وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون
كرتي مع وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون
و برر كرتي خلال تقرير قدمه لمجلس الوزراء أمس الخميس وصفه لسياسة واشنطن تجاه السودان بأن ادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما تتبنى نهج التطبيع مع الخرطوم لكنها تتأثر بمجموعات الضغط التي تعمل على تعكير صفو هذا التوجه على حد قوله.

و لا يخفي المسئولون السودانيين امتعاضهم من عدم ايفاء الادارة الامريكية لوعودها بتطبيع العلاقات مع الخرطوم و رفع اسم السودان من قائمة العقوبات الاقتصادية و الدول الداعمة للارهاب بعد تطبيق الحكومة لاتفاق السلام الشامل و الذي افضى لانفصال الجنوب في يوليو العام الماضي.

و أشار كرتي ان مجلس الوزراء دعا لعدم التركيز علي امريكا و مواصلة الحوار معها فى ذات الوقت. و تأتي تصريحات كرتي بعد ايام من تضمين الرئيس الامريكي خطة لاعفاء ديون السودان لدى الولايات المتحدة في ميزانية 2012 التي قدمها للكونغرس.

هذا بينما رشحت انباء في الايام الماضية عن زيارة مرتقبة لمسؤول امريكي للعاصمة الخرطوم لمناقشة ملف الديون و التي تسعى الخرطوم لاقناع المجتمع الدولي بالغاءها بينما تعاني من أزمة اقتصادية حادة جراء خروج عائدات النفط لصالح جنوب السودان.

و في سياق متصل شدد تقرير الوزير علي ان العلاقة مع دولة الجنوب يجب ان تكون معافاة رغم العثرات التي تظهر حاليا بين البلدين والمواجهات والاختلاف في مجالات الاقتصاد وغيرها. و قطع كرتي بان وزارة الخارجية لديها نهج واضح اتجاه سياستها مع مع جوبا لخلق جوار مستقر يراعي علاقات البلدين والتواصل السكاني والجغرافي والثقافي والاستفادة من الحدود الطويلة.

وقال للصحفيين عقب الجلسة ” اختارت الخارجية سفير لها بجوبا و سيغادر قريبا”. ونوه الى تواصل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين رغم العثرات لافتا الى حوار يجري حول وضع الجنوبيين في الشمال والعكس ،وقال” هذه المسائل يجري التوافق حولها بعيدا عن منابر الحوار التي كثيرا ما تشهد خلافات باديس ابابا”

Leave a Reply

Your email address will not be published.