Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول امريكى يصل الخرطوم خلال أيام لبحث ملف الديون

الخرطوم 15 فبراير 2012 – كشفت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم اليوم عن زيارة مرتقبة لمسول امريكى رفيع الى الخرطوم خلال الايام المقبلة لاجراء مباحثات مع نافذين فى الحكومة السودانية يتوقع تركيزها على العلاقات الثنائية.

وزير الخارجية السوداني علي كرتي مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الامريكية واشنطون في يناير 22011
وزير الخارجية السوداني علي كرتي مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الامريكية واشنطون في يناير 22011
واكدت المصادر ان المسؤول الامريكى القادم ذى صلة بملف الديون ويتوقع وصوله خلال عشر ايام. ويجئ الاعلان عن الزيارة بعد يوم واحد من طلب الرئيس الامريكى باراك اوباما من الكونغرس المصادقة على مشروع ميزانية العام المقبل متضمنة اعفاء ديون السودان البالغة مليارى و400 مليون دولار، شريطة ايفائه بالتزامات مكافحة الارهاب والحفاظ على حقوق الانسان وتنفيذ اتفاقيات السلام.

وبحسب المصادر فان خطوة اوباما تعتبر مدخلا لمعاودة استئناف الحوار الذى كانت الخرطوم قد عبرت عن يأسها منه قبل وقت طويل ، واشارت الى ان ادارة اوباما تتحدث عن اعفاء مشروط فى العام المقبل بما يجعل الباب مواربا بشان التفاهمات الثنائية.

لكن المصادر اعتبرت التصرف ذى مدلولات تتصل بالحملة الانتخابية التى تشتعل فى الولايات المتحدة ومحاولة لسد الطريق امام منتقدى الخطوة بربطها بالشروط والتعاطى فى ذات الوقت مع الفريق الاخر المؤيد للتصرف الحكيم تجاه السودان بعد ايفائه بمستحقات السلام.

واكدت المصادر ان اشتراطات اوباما لاتحمل جديدا لكنها المرة الاولى التى يضمن فيها الحديث عن الغاء الديون على السودان فى الموازنة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.