Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة مشتركة حول ابيى تطلق نداء دوليا لمساعدة النازحين

الخرطوم 22 يناير 2012 — فشلت لجنة الإشراف الخاصة بمنطقة ابيى المتنازع عليها بين شمال السودان ودولة الجنوب في تكوين الإدارية والمجلس التشريعي وقرر وفدان من البلدين استكمال التفاوض في العشرين من الشهر المقبل.

وخلصت اجتماعات مشتركة بالمنطقة ذاتها الى قرار قضى بمنح القوات الاثيوبية قطعة ارض لانشاء معسكر بالمنطقة مع تسمية ضابطان برتبة لواء لتكوين شرطة ابيي وقال رئيس لجنة الاشراف المشتركة عن حكومة السودان الخير الفهيم في تصريحات صحفية امس ان تشكيل ادارية ابيي مرتبط بتكوين المجلس التشريعي لافتا لصعوبة تشكيل الادارية دون جهاز رقابي يجيز القوانين والميزانية.

والمح الخير الي امكانية تدخل الاتحاد الافريقي والامم المتحدة لتجاوز الخلافات و كشف عن تشكيل لجنة امنية من الطرفين برئاسة قائد القوات الاثيوبية مهمتها منع اي احتكاكات في المنطقة.

واصدرت اللجنة المشتركة «11» قراراً بشأن التريبات بينها اطلاق نداء مشترك من حكومتي الدولتين للمجتمع الدولي للمساعدة في عودة النازحين لمناطقهم ومنع رعاة المسيرية والدينكا نقوك من حمل السلاح.

وقال رئيس اللجنة الاشرافية المشتركة لوكا بيونق فى تصريح صحفى امس ان اجتماع اللجنة الذي عقد الاربعاء الماضي بابيي ركز على قضايا الامن في المنطقة وتكوين الادارة وعودة النازحين لمناطقهم ، ووصف روح الاجتماع بانها كانت ودية، مؤكداً بث تطمينات حول ما اثير مؤخرا بعدم وجود تجمعات للجيش الشعبي تمهيدا لمهاجمة ابيي.

وقال انه استعرض اللقاءات التي عقدتها اللجنة مع وزراء الدفاع و المالية والشؤون الانسانية وهيئة الاركان بحكومة دولة جنوب السودان حول تلك القضية ،مشيرا الى انه نقل عدم وجود رغبة لدى الجنوب لخوض حرب في ابيي بسبب التزامها باتفاق اديس ابابا، واوضح لوكا ان قائد البعثة الدولية الاثيوبي، اكد خلال الاجتماع انه استقصى حول تلك التخوفات ،وتأكد تماما عدم وجود اية مؤشرات لمهاجمة ابيي من قبل الجيش الشعبي.

وامتدح لوكا، رئيس اللجنة الاشرافية المناوب من جانب حكومة السودان الخير الفهيم واشار لعلاقات الرجل الطيبة بالمنطقة ،مبيناً انه يحظى بالاحترام.

واكد ان الطرفين اتفقا على وضع تصور مشترك لتكوين شرطة ابيي وهياكلها في اطار اتفاق اديس .

Leave a Reply

Your email address will not be published.