Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مساعد الرئيس السوداني يتعهد بإنشاء ملحقية تجارية في جوبا

الخرطوم 17 يناير 2012 — تعهد الجنوب مساعد الرئيس السودانى عبد الرحمن الصادق المهدى مسؤول ملف العلاقات مع الجنوب الامس الاثنين بفتح ملحقية تجارية للسودان في جنوب السودان لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل نشاط التجار السودانيين هناك.

وجاء الاعلان عن ذلك بعد اجتماع عقده المهدي مع اتحاد اصحاب العمل السودانى تتصل بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين وطالب الاتحاد بتحضير مشروعات تجارية لمعالجة الخلافات وتعزيز الصلات بين الشعبين وتعهد المهدى طبقا لرئيس الاتحاد سعود البرير بانشاء المكتب فى سفارة الخرطوم بجوبا قريبا.

وقال البرير للصحفيين عقب الاجتماع مع مساعد الرئيس ان اجتماعات اخرى تلتئم بمشاركة الوزراء والمسئولين.مؤكدا الاتفاق على ترتيب زيارة للقطاعين العام والخاص إلى جوبا.

واكد على اهمية دوره في الاستقرار الاقتصادي في البلاد والمساهمة في زيادة الإنتاج والحد من البطالة وتفعيل ملف الاستثمار بجانب مساهمة الاتحاد في إعداد الدستور الدائم .

.وقال رئيس اتحاد اصحاب سعود البرير أن التبادل التجاري من شأنه دعم العمل السياسي والدبلوماسي في سبيل إقامة علاقة جوار آمنة مع دولة جنوب السودان ،ودعا إلى تكوين لجنة عليا أو آلية من القطاع الخاص والدولة لهذا الشان .

ويواجه التجار الشماليين مجموعة من المشاكل في الجنوب تتعلق بحماية ممتلكاتهم التجارية كما انهم يواجهون الحظر على استيراد البضائع من الشمال بعد ان حظر الجيش السوداني جلب البضائع من البلاد. وتفيد التقارير عن نشاط كبير لمهربي السلع بين البلدين رغما عن هذا المنع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.