Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة العمل السودانية تتبرم من عدم تعاون الولايات معها

الخرطوم 12 يناير 2012 — شكت وزارة العمل السودانية من إحجام عدد من الولايات عن تقديم المعلومات الخاصة بوضع سياسات العمل في البلاد ، وقالت ان الولاة يتحججون باستقلالية ولاياتهم عن المركز.

وكشفت الوزارة عن تغول بعض المؤسسات الحكومية علي سلطاتها بأخذ جزء من الإدارات التابعة للوزارة .

و قال وزير العمل فرح مصطفى في اجتماعه بلجنة العمل والإدارة والحسبة البرلمانية التي زارت الوزارة أمس الأربعاء أن إصلاح الخدمة المدنية يبدأ بإصلاح القوانين المتصلة بالعمل، وأشار إلي أن وزارته شرعت في مراجعة كافة القوانين المتصلة بالخدمة المدنية، لإزالة المعوقات أمام الاستثمار بعد خروج البترول عن الموازنة العامة

وشدد فرح على أهمية تعزيز الشراكة مع الجهات ذات الصلة بعملية الإصلاح في الدولة .

فيما ربط وكيل الوزارة صديق جمعة باب الخير بين الاستقرار السياسي واستقرار الخدمة المدنية، و حذر من مغبة إهمال حدود السودان مع جيرانه، وقال ان الحدود المفتوحة تلج منها عمالة غير مقننة تعمل على إغراق السوق ، ورفع سعر الصرف وزيادة تكاليف المعيشة للمواطنين. وطالب وزارة المالية بدعم خطط وزارة العمل لخلق قطاع حكومي منتج بدلاً عن الاتكال علي القطاع الخاص فقط.

وقال جمعة ان الوزارة حصرت العمال الأجانب في (26) ألف عامل فقط ، من جملة 15 مليون هو حجم القوي العاملة في السودان. في وقت تعهد فيه وفد اللجنة البرلمانية بإيجاد الحلول لمشكلات الوزارة، وقال عضو اللجنة د. عبد الله جماع ان البرلمان سيضع حداً لمشكلات الوزارة وتداخل اختصاصاتها مع غيرها وطالب بوضع تشريع يتضمن التفريق بين مصطلحي (عامل أجنبي- وعامل وافد). فيما طالب النائب احمد علي وزارة العمل بتقديم خططها للبرلمان عبر لجنة العمل لمزيد من الضبط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.