Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يرفض اتهامات سلفا كير بسرقة نفط الجنوب

الخرطوم 4 يناير 2011 – رفضت الحكومة السودانية اتهام رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت السودان بسرقة نفط دولة الجنوب “في وضح النهار” ،وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العبيد مروح ان ما تاخذه الخرطوم من نفط الجنوب يتم بعلمها وبدراية شركات البترول باعتبار انه استحقاق متفق عليه .

Kiir_speaks-2.jpgوشدد العبيد على ان السودان لم يسرق نفط الجنوب ولكنه اخذ استحقاقه عينيا ،لافتا الى ان ذات القرار اعلن منذ نوفمبر الماضي خلال محادثات الطرفيين .ونوه الى ان الحكومة سبق وأخطرت نظيرتها فى الجنوب والوسطاء فضلا عن شركات النفط بنيتها استقطاع حصتها عينا.

وأضاف ” ما نأخذه من نفط يتم بعلم الجميع وقطعا حال الاتفاق بين الدولتين على الاسعار الخاصة بالبنيات التحتية سيخصم من استحقاق النفط ” .

وأفاد بان ما تم أخذه سيناقش ضمن اجندة محادثات اديس ابابا التي ستبحث معضلة النفط في اجتماع يعقد خلال الفترة من 17-23 يناير الجارى.

وقال مروح ” كل طرف سيضع مطالبه على منضدة التفاوض وحينها سيتم الحساب حول ما تم اخذه وما نريده ة من دولة الجنوب ،قاطعا بان دولة الجنوب على علم بما اخذته الحكومة وبما ستاخذه .

وكان سلفا كير ميارديت قال فى خطابه لشعب جنوب السودان بمناسبة العام الجديد، إن السودان ياخذ نفط جنوب السودان بدون أي إذن ولكنه لم يقدم أية تفاصيل. ووصف كير ذات الفعل “بأنه نهب في وضح النهار” و أوضح مصدر قريب من حكومة جنوب السودان لسودان تربيون بأن الخرطوم سرقت( 1,2 ) مليون برميل من النفط من خطوط الأنابيب وحولتها إلى مصفاتي الأبيض و الجيلي .

وأضاف ” ربما يتخذ جنوب السودان قريبا قرارا بإيقاف ضخ النفط”..

ولم يتفق البلدان حتى الآن على رسوم نقل البترول عبر أنابيب النفط السودانية وتصديره من ميناء بورسودان ويطالب السودان

Leave a Reply

Your email address will not be published.