Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ملاوى ترفض اعتقال البشير

الخرطوم 14 أكتوبر 2011 – عارضت ملاوي طلباً من منظمة “هيومن رايتس ووتش” المدافعة عن حقوق الإنسان، باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الذي وصل إلى ليلونغوي امس رغم مواجهته اتهامات المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب ابادة جماعية، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في اقليم دارفور.

Besho.jpgوقالت المسؤولة المكلفة في القضاء الدولي في المنظمة إيليز كيبلر “إن على ملاوي توقيف البشير لا استقباله”. لكن مسؤولاً في شرطة ملاوي أكد لوكالة فرانس برس أن البشير لن يتم توقيفه.

وكان وزير التجارة في ملاوي أعلن الأربعاء أن البشير سيكون أحد ستة رؤساء يحضرون القمة السنوية للسوق المشتركة لدول شرق ووسط وجنوب أفريقيا (كوميسا) الجمعة في ليلونغوي.

وملاوي من الدول الموقعة لمعاهدة روما التي نصت على إنشاء المحكمة الدولية ما يلزمها نظرياً بتوقيف البشير عند وصوله إلى أراضيها.

وكان الرئيس الملاوي بينغو وا موثاريكا صرح في مارس الماضي أن القادة الأفارقة يجب ألا ينقلوا إلى لاهاي مقر المحكمة لجرائم وقعت في أفريقيا.

وتوجه البشير يوم الخميس إلى ملاوي للمشاركة في اجتماعات الكوميسا التي تبدأ أعمالها الجمعة بمدينة ليلونغوي.

ورافق البشير إلى ملاوي وزير رئاسة الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح ووزير الخارجية علي كرتي ووزير التجارة الخارجية بالإنابة فضل عبدالله

Leave a Reply

Your email address will not be published.