Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استقالة ثلاث من نواب الحركة الشعبية فى البرلمان القومى

الخرطوم 20 سبتمبر 2011 — استقال ثلاث من نواب الحركة الشعبية بجنوب كردفان من المجلس التشريعى القومى احتجاجا على التصعيد الذى وقع فى ولايتهم بين القوات الحكومية والجيش الشعبى قبل نحو ثلاث اشهر، وتمثل الحركة الشعبية فى ولاية جنوب كردفان باربع مقاعد فى البرلمان القومى بجانب 21 نائبا فى المجلس التشريعى الولائى.

واعلن رئيس لجنة الطرق والاتصالات عمار امون وعضو لجنة الطاقة والتعدين أحمد عبد الرحمن سعيد، وعضو لجنة التشريع والعدل ديفد كوكو توتو الانسحاب من البرلمان نهائياً احتجاجاً علي ما اسموه انتهاك حكومة المؤتمر الوطني لحقوق الإنسان بصورة صارخة في ولايتى جنوب كردفان والنيل الازرق.

واتهم النواب في بيان وزع أمس المؤتمر الوطني بالتنصل من إلتزاماته حيال تنفيذ المشورة الشعبية للمنطقتين، بجانب خلو الدستور المقترح الجديد من أي إشارة الي البنود العالقة في الاتفاقية وتحديداً المشورة الشعبية والترتيبات الأمنية في المنطقتين، علاوة علي حظر نشاط الحركة الشعبية في الشمال بصورة غير قانونية وأعلان الحرب عليها في جنوب كردفان والنيل الازرق.

وكشف البيان ان الاحداث في جنوب كردفان أدت الي لمصرع (2132) شحص ونزوح أكثر من (450) ألف مواطن من قراهم منذ إندلاع الحرب، وانتقد منع السلطات دخول منظمات الإغاثة لتقديم مساعدات إنسانية للنازحين، بجانب إغلاق مكاتب الحركة الشعبية في كل مدن السودان ومصادرة الممتلكات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.