Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يأمر بالافراج عن صحفيين ويشكل مكتب لمتابعة سلام دارفور

الخرطوم 28 اغسطس 2011 — امر الرئيس السوداني عمر البشير فى وقت متقدم من ليل امس باطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين لدى السلطات الامنية .

reu-2.jpg

وقال البشير مخاطبا تجمعا ترفيهيا للصحفيين فى الخرطوم امس “اكراما للصحافيين وبهذه المناسبة اوجه باطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين”.

وتعتقل السلطات السودانية منذ نوفمبر 2010 خمسة صحافيين يتحدرون من اقليم دارفور (غرب) الذي يشهد حربا اهلية منذ العام 2003 وذلك بتهمة التعاون مع راديو دبنقا المحظور في السودان ويوجه برامجه الى سكان دارفور.وتتهم منظمات حقوقية السودان بانتهاك حرية الصحافة عبر اعتقال الصحافيين وسجنهم والتضييق على الصحف.

وفى سياق اخر اصدر البشير امس قراراً بتشكيل مكتب متابعة سلام دارفور وإعداد مقترح بالسياسات والاستراتيجيات برئاسة أمين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية وعضوية آخرين على أن يقوم المكتب بالإشراف على إتمام جهود إحلال السلام في دارفور، ومتابعة تنفيذ اتفاقية السلام، وإعداد مقترح بالسياسات والاستراتيجيات نحو دارفور بالتشاور مع أجهزة الدولة، ومتابعة تنفيذ قرارات رئاسة الجمهورية في ما يخص السلام في دارفور، وأي قرارات أخرى في حدود الاختصاصات التى يحددها الدستور، أو اتفاقية السلام وتكوين اللجان الفرعية وتحديد اختصاصاتها واستقبال وفد الحركة .

وكان امين حسن عمر يتراس وفد الحكومة المفاوض في الدوحة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.