Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يسمح للامم المتحدة بدخول جنوب كردفان

الخرطوم 21 اغسطس 2011 — سمح السودان للامم المتحدة بدخول ولاية جنوب كردفان التي تشهد مواجهات عنيفة بين الجيش ومتمردين قريبين من دولة جنوب السودان، وفق ما اعلنت الامم المتحدة الجمعة.

refugees_sk-2.jpg

وتحدث تقرير للمفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نشر الاثنين عن “عمليات اعدام من دون محاكمة واعتقالات تعسفية واحتجازات غير قانونية واختفاءات قسرية وهجمات على المدنيين وعمليات تخريب وتدمير للممتلكات” في جنوب كردفان.

وفر عشرات الاف الاشخاص من المنطقة منذ يونيو. وكانت الولايات المتحدة اعلنت ان الخرطوم لا تزال تهدد باستهداف طائرات الامم المتحدة في حال اقترابها من المنطقة.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق لفرانس برس ان بعثة تقييم لمخزون المواد الغذائية ووسائل الاغاثة تستمر مهمتها اربعة ايام، ستصل السبت الى كادقلي، مضيفا “تامل البعثة باجراء تقييمها في اماكن عدة”.

واوضح ان مسؤولا سودانيا سيتراس الفريق هو مفوض الحكومة للمساعدة الانسانية، على ان يضم “العديد” من وكالات الامم المتحدة.

واعلن السفير السوداني لدى الامم المتحدة ان ست وكالات دولية ستشارك في البعثة.

لكن دبلوماسيا غربيا اعتبر قبول السودان بهذه المهمة المحدودة “لا يعني البتة انه رضخ لضغوط المجتمع الدولي”.

وقال الدبلوماسي ان “الخرطوم لم توافق على ابقاء قوات حفظ السلام في كردفان، وعلى اكثر من خمسة الاف جندي دولي ان يغادروها”.

واضاف ان “الخرطوم لا تزال تمنع ايصال المساعدة الانسانية والخرطوم لا تسمح باجراء تحقيق مستقل حول اتهام قواتها (بارتكاب) جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.