Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كى مون فى الخرطوم اليوم قبل المشاركة فى استقلال الجنوب

الخرطوم 8 يوليو 2011 — يصل الخرطوم ظهر اليوم الجمعة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قبل ساعات من توجهه الى جوبا لحضور الاعلان الرسمى لدولة السودان الجنوبى.

ويلتقى مون وزير الخارجية على كرتى بينما ابدى مسؤول رفيع فى بعثة الامم المتحدة تفهما حيال تحفظات الرئيس عمر البشير التى نقلها للوسيط الافريقى امبو امبيكي حول الاوضاع الامنية والعسكرية بجنوب كردفان.

وشدد كل من ممثل الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام الان روى ،وممثل الامين العام للامم المتحدة بالخرطوم هايلي منقريوس خلال لقاءهم أمس وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان على استعدادهم لتقديم اي عون ممكن للسودان متي ما طلب منهم .

وقال منقريوس ” نريد الاطلاع على رؤية الحكومة حول شكل التعاون الذي يمكن أن ينشأ في المستقبل بين الجانبين ” ،موكدا اهتمامهم بوقف العدائيات بجنوب كردفان وتقديم العون الانساني للمحتاجين في الولايات المتضرره .

وامتدح الوكيل دور الامم المتحدة في السودان وبالدعم الذي ظلت تقدمه في مختلف المجالات .وقدم شرح لملابسات اتفاق اديس ابابا حول الاتفاق الاطاري وجهود الدولة لانهاء العمل المسلح في جنوب كردفان .ومن جهة اخري تجري الحكومة محادثات اليوم بالنادي الدبلوماسي مع المبعوث الروسي للسودان ،ووزير خارجية ماليزيا ،ووزير خارجية جنوب افريقيا والنمسا واليابان كلا على حدا .حيث يغادر الجميع بعدها الى جوبا

Leave a Reply

Your email address will not be published.