Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان لن يسمح بتصدير نفط الجنوب المستقل إلا بعد الوصول إلى اتفاق حول إيجار الأنابيب

الخرطوم في 14 يونيو 2011 — اعلن وزير المالية السوداني الثلاثاء ان الحكومة السودانية لن تسمح للجنوب بتصدير بتروله بعد التاسع من يوليو القادم في حالة عدم الوصول إلى اتفاق حول استخدام انابيب النفط المملوكة لها.

Heglieg_pineline1.jpgوقال علي محمود محمد في مؤتمر صحفي عقده اليوم إنه تم توجيه رسالة “لحكومة جنوب السودان نعلمها فيها اننا لن نسمح لهم باستخدام خط انابيب النفط والمصفاة وميناء التصدير بعد التاسع من تموز/يوليو الا بعد الاتفاق على قيمة إيجار هذه البنية التحتية”.

واضاف ان ميزانية الحكومة السودانية ستفقد 36,5% من ايرادتها بعد انفصال الجنوب في التاسع يوليو 2011 بسبب فقدانها لحصتها من عائدات النفط المنتج في جنوب السودان.

وتجدر الاشارة إلى انه بموجب اتفاقية السلام الشامل لعام 2005م التي انهت الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب فإن الشمال والجنوب كانا يتقاسمان عائدات البترول بنسبة 50% لكل منهما.

ويبلغ انتاج السودان 490 الف برميل منها 73 % تنتجها حقول في جنوب السودان بينما يمتلك الشمال خط انابيب النفط والمصفاة وميناء التصدير في بورستودان.

و قال محافظ بنك السودان المركزي محمد خير الزبير للصحافيين ان مفاوضات مع جنوب السودان تبدأ الاربعاء في اديس ابابا لبحث “كيفية ايجار البنية التحتية للبترول الموجودة في الشمال “.

وقال علي محمود ان الحكومة السودانية ستعمل على سد العجز في ميزانيتها من جراء خسارة حصتها من عائدات النفط، باعادة هيكلة الدولة وزيادة الايرادات عبر توسيع المظلة الضريبية وزيادة انتاج سلع القمح والسكر والحبوب الزيتية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.