Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادى بالحركة الشعبية : نتوقع احتلال نظام الرئيس البشير لابار النفط بالجنوب

الخرطوم 8 يونيو 2011 –
توقع قيادى رفيع بالحركة الشعبية الحاكمة فى جنوب السودان ان يحتل نظام الرئيس السودانى عمر البشير الحاكم فى الشمال ابار النفط المنتجة فى الجنوب بعد يوليو القادم . و اتهم الخرطوم ببدء عمليات “نهب” ببيع كميات كبيرة من نفط الاقليم خارج دائرة الاتفاق معه ودون علم حكومته .

-111.jpg

وهدد عضو المكتب السياسى للحركة الشعبية ، لوكا بيونق بإيقاف ضخ البترول بعد التاسع من يوليو؛ مؤكدا ان الجنوب بإمكانه العيش دون البترول من خلال البحث عن بدائل أخرى . لكنه تساءل “هل الشمال قادر على أن يستغني عن عائدات البترول”.

و نقلت صحيفة (الاخبار) الصادرة فى الخرطوم امس الاربعاء عن بيونق تأكيده بأن الأفضل لشمال وجنوب السودان أن يكون هناك اتفاق يؤمن الاستفادة من العلاقة بين الدولتين في المستقبل.

وأضاف “أنا حتى وقت قريب كنت على يقين بأن العلاقة بين الطرفين ستكون الأفضل لو لا العقلية الاستعمارية لحكومة الشمال”.

ونفى لوكا حدوث أي تقدم في المباحثات بين الحركة والوطني في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا، حسبما ذكر “الوطني” وقال “كيف يحدث تقدم إذا كان الهدف الأول من المفاوضات حل قضية أبيي والآن الوضع كما هو، مع احتلال للمنطقة ونهبها وقفل الحدود بين الشمال والجنوب وهو انتهاك صريح لاتفاقية السلام؟”.

وأشار لوكا إلى أن المؤتمر الوطني غير راغب في الوصول لاتفاق حول القضايا ودلل على ذلك بأن وفدا من الحركة وصل الخرطوم يوم 28 مايو الماضي لبحث مشكلة الديون ولكن “الوطني” تماطل وتم رفع الاجتماع إلى 30 مايو؛ لكنه لم ينعقد بسبب عدم استجابة الوطني أيضا .

وقطع لوكا بأن الوطني إذا رفض الخروج من أبيي بإمكانه أن يمكث فيها لـ”قرون السنين” وأضاف” هو الآن يحتل المنطقة والمجتمع الدولي كفيل بإيجاد معالجة وتقديم المجرمين إلى العدالة” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.