Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ياسر عرمان : زيارة امريكا اكتملت فى توقيت حساس لمستقبل السودان

واشنطن في 1 ابريل 2011 — قال الامين العام للحركة الشعبية في شمال السودان، ياسر عرمان عقب انهاء سلسلة اجتماعات مكثفة مع نافذين فى الادارة الامريكية ان الزيارة اكتملت فى توقيت مناسب وبالغ الحساسية لمستقبل السودان .

ونوه الى ان قيادات الحركة فى شمال السودان حظيت بإستقبال وإهتمام واسع من الإدارة الأميركية ومراكز البحوث والمشرعين ومجموعات الضغط ومنظمات المجتمع المدني والسودانيين لاسيما الشباب.

واوضح عرمان ان الوفد ترك رسالة واضحة وجلية على ضرورة الإهتمام بشمال السودان ، وإن ديمقراطية وإستقرار وسلام شمال السودان لا يتجزأ عند النظرة إلى جنوب السودان”.

وأضاف : “لابد من منظور شامل في التعامل مع الشمال والجنوب يؤدي إلى علاقات إستراتيجية لمصلحة الشعبين.. واعتبر الإنفصال مرحلة جديدة في العمل لإيجاد علاقات راسخة بين الشمال والجنوب.

واختتم وفد قيادة الحركة الشعبية بشمال السودان الذي ضم رئيس الحركة، مالك حقار والأمين العام، ياسر عرمان زيارته للولايات المتحدة امس الاول بمدينة نيويورك حيث التقى برئيس مجلس الأمن للدورة الحالية ومندوب الصين الدائم في مجلس الأمن، لي بودونق بمكتبه في الأمم المتحدة بنيويورك. وبعثات كل من الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا وروسيا.

وبحث معهم تطبيق إتفاقية السلام لاسيما ما يخص شمال السودان، ودعم التوجه في إقامة دولتين قابلتين للحياة شمالا وجنوبا، وسلام دائم بين الدولتين- الشمال والجنوب- وقضايا الديمقراطية والسلام الشامل في شمال السودان.

كما إلتقي الوفد بمساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعلميات حفظ السلام، اتور كاري، وبحث معه مستقبل عمليات حفظ السلام في شمال السودان وقضايا المنطقتين- النيل الأزرق وجنوب كردفان-، وإقامة سلام دائم بين الشمال والجنوب.

واجتمع الوفد ايضا الى فرانسيس دينق، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، والمهتم بقضايا العلاقات الإستراتيجية والسلام الدائم بين الشمال وجنوب السودان.

وكذلك إلتقي الوفد في حفل عشاء أقامه عدد من القيادات وناشطي العمل السياسي ومنظمات المجتمع المدني السودانيين في مدينة نيويورك، وتناول النقاش الأوضاع الراهنة في السودان؛ وقضايا التغيير والحوار الشمالي .

واثارت زيارة الوفد جدلا فى الخرطوم ، واتهم مساعد الرئيس السودانى ، نافع على نافع ، الامين العام للحركة الشعبية فى شمال السودان ، ياسر عرمان ب”الخيانة الوطنية” عقب التقارير التى راجت عن مطالبت

Leave a Reply

Your email address will not be published.