Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى : نرصد تحركات مناوى وعبد الواحد

الخرطوم في 29 مارس 2011 — اكدت القوات المسلحة السودانية انها ترصد على نحو كامل كافة التحركات التي تقوم بها حركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي وتنسيقها مع حركات أخرى لزعزعة الأمن فى جنوب دارفور .

وكشف المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد فى تصريحات عن تحركات لحركة مناوي في مناطق نائية بجنوب دارفور بالتنسيق مع حركة عبد الواحد لاحراز بعض المكاسب على الميدان بعد الهزائم التي لحقت بها مؤخراً .

وأكد الصوارمي جاهزية القوات المسلحة لصد أي تحركات تقوم بها حركة مناوي أو غيرها مبيناً أن القوات المسلحة تسيطر على كافة مداخل ومخارج ولايات دارفور بصفة عامة وتلاحق بعض جيوب الحركات بالمناطق الحدودية النائية .

و يرأس مناوى الفصيل الوحيد من الفصائل المسلحة المتمردة فى دارفور التى وقعت اتفاق سلام مع الحكومة السودانية فى ابوجا عام 2006 و تم تعيينه بموجب الاتفاق كبيرا لمساعدى الرئيس السودانى .

و اختلف مناوى مع الحكومة السودانية و لم يشارك فى الانتخابات التى جرت فى ابريل من العام الماضى و رفضت الحكومة اعادة تعيينه كبيرا لمساعدى الرئيس .

و غادر بعدها الى عاصمة الجنوب جوبا قبل ان يبرحها الى العاصمة الاوغندية كمبالا نتيجة ضغوط من الخرطوم على جوبا لابعاده بعد ان اعلن الجيش السودانى ان قواته باتت هدفا عسكريا فى ديسمبر الماضى .

واشتبك الجيش السودانى مع قوات مناوى عدة مرات فى مناطق متفرقة من دارفور قبل ان يعلن مناوى عن (موت اتفاقية ابوجا) و عودته مجددا الى الحرب .

وراجت تقارير عن تنسيق مشترك بين مناوى و رئيس حركة جيش تحرير السودان ، عبد الواحد محمد نور الذى غادر مقره فى باريس و يتواجد بالعاصمة الاوغندية كمبالا قبل مدة ، وذلك من اجل قيادة عمليات عسكرية مشتركة ضد حكومة الرئيس السودانى عمر البشير .

Leave a Reply

Your email address will not be published.