Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يتعهد بعدم المساس بحصة مصر فى مياه النيل

الخرطوم في 29 مارس 2011 — تعهد رئيس حكومة الجنوب الفريق سيلفاكير ميارديت باحترام الاتفاقيات التاريخية التى تحكم حصص دول النيل فى المياه ، خاصة مصر، واكد عدم المساس بها كليا .

Salva_Kiir.jpg
وقال كير خلال استقباله فى جوبا امس الاثنين رئيس الوزراء المصرى عصام شرف الذى انهى زيارة للسودان على رأس وفد عالى المستوى ، إن حكومة جنوب السودان ملتزمة بحصتها من المياه ، وان سعيها للتوسع فى الزراعات سيكون خصما على حصة السودان ، دون الجور على الحصة المصرية ، داعيا مصر وحكومتها إلى عدم القلق تجاه ملف النيل.

وأكد أن مصر تعد أكبر شريك لجنوب السودان ، معربا عن امتنانه للدور التنموى الذى تلعبه تجاه شعب جنوب السودان بعد استقلاله سياسيا.

ودعا سيلفا كير شرف للاستمرار فى إرسال البعثات الطبية والتعليمية إلى الولايات الجنوبية، ومن جانبه وعد شرف باستمرار الدعم المصرى لحكومة الجنوب والقيام بدور مهم كوسيط لحل الخلافات بين شعبى الشمال والجنوب.

وسلم شرف رسالة من المشير حسين طنطاوى إلى سيلفا كير تتعلق بدعم التعاون الثنائى فى شتى المجالات. فيما بعث كير برسالة مماثلة إلى المشير طنطاوى هنأه فيها بنجاح ثورة 25 يناير البيضاء والتحول الديمقراطى الذى يقوده الجيش المصرى.

ووقعت كل من جوبا والقاهرة علي مذكرة تفاهم بشان مياه النيل تنص علي ان تقوم الحكومة المصرية بتقديم مساعدات وتعاون كبير في مجال المياه واستخدماتها في الزراعة في جنوب السودان .

وتراس سلفا كير مياريت و عصام شرف جلسة المباحثات المشتركة بين حكومتي الجنوب ومصر واكد المتحدث الرسمي باسم حكومة الجنوب برنابا بنجامين ان وزيرا الري لدي الطرفين وقعا علي مذكرة تفاهم تنص على تقديم مصر لمساعدات كبيرة ومفيدة للجنوب في مجالات الزراعة واستخدام المياه .

مشيرا الي ان الوفد المصري جزم بان يكون من اوائل الدول التي ستعترف بالدولة الجديدة في الجنوب بعد التاسع من يوليو المقبل .

واضاف برنانا بان الاجتماع كان ناجحا في كل القضايا التي تناولها الطرفين وتوج بالتفاهم على تسجيل وزراء حكومة الجنوب زيارة الي القاهرة لاكمال الاتفاقيات التي امن عليها الاجتماع.

وكشف بنجامين عن وجود ثلاثين دبولوماسي من جنوب السودان فى دورة تدريبة تختص بالعلاقات الخارجية والدبوماسية في جمهورية مصر العربية .

واختار جنوب السودان باغلبية ساحقة الانفصال و تكوين دولة مستقلة عن الشمال فى استفتاء جرى فى يناير الماضى بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين عام 2005 و التى انهت اطول الحروب الاهلية فى القارة الافريقية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.