Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الأمن يناقش نتائج الاستفتاء الأربعاء القادم

الخرطوم في 7 فبراير 2011 — يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة في التاسع من فبراير الجاري يناقش فيها النتائج النهائية لاستفتاء تقرير مصير جنوب السودان

وقال خالد موسى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ان الوزير على كرتي قد ناقش مع هايلي منكريوس رئيس بعثة الامم المتحدة في السودان التعاون المستمر بين الحكومة والامم المتحدة في انفاذ اتفاقية السلام الشامل.

وأضاف موسى أن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة أشاد خلال اللقاء بالقيادة السياسية في السودان ممثلة في الرئيس البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير حول قيادتهم الحكيمة لجميع مراحل الاستفتاء

كما أشاد بزيارة للرئيس البشير الى جوبا ايام قبيل تلاستفتاء قائلا إن تلك الزيارة هي التي ساعدت بأن يجري الاستفتاء بطريقة سلمية ودون عوائق تذكر مؤكدا دعم الأمم المتحدة لخيارات السودان لاستتباب السلام الشامل.

وكان البشير قد اكد أمس الاحد ان الحكومة ستقبل بنتيجة الاستفتاء لجنوب السودان موضحاً أن العلاقة مع الجنوب ستكون الافضل في علاقات السودان الاقليمية نظراً للصلات الاجتماعية والتداخل والتجارة.

واكد على حرصه على حدود آمنة ومرنة تضمن حركة تجارية ورعوية واجتماعية وقال إن الجنوبيين بالشمال سيكونون تحت حماية الحكومة ولن يتم طردهم أو مصادرة ممتلكاتهم أو تهديد أرواحهم .

ومن المقرر ان تعلن النتائج النهائية للاستفتاء اليوم بعد قفل باب الطعون في الخرطوم بحضور الرئيس البشير ونائب رئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب سلفا كيير.

Leave a Reply

Your email address will not be published.