Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تصويت 99% من الجنوبيين لانفصال الجنوب

الخرطوم 22 يناير 2011 — صوت نحو 99 في المائة من السودانيين الجنوبيين لصالح الانفصال عن الشمال طبقا لأول نتائج أولية رسمية نشرتها المفوضية التي تشرف على الاستفتاء.

kirr_waves.jpg
والأرقام هي المؤشر الأحدث على نتيجة ساحقة نحو استقلال الجنوب في الاستفتاء الذي أجري الأسبوع الماضي والذي أقرته اتفاقية السلام الشامل التي وقعت عام 2005 وأنهت عقودا من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب. ومن المتوقع ان تصدر النتيجة النهائية للاستفتاء في فبراير/ شباط.

وجاء في موقع مفوضية استفتاء جنوب السودان على الانترنت ان 98.6 في المئة صوتوا لصالح الانفصال بعد فرز أكثر من 80 في المئة من الاصوات في الجنوب و100 في المئة من الأصوات في مناطق أخرى.

وكانت المفوضية اكدت في وقت سابق ان الاقبال على التصويت تجاوز 60 في المئة وهي النسبة المطلوبة كي يصبح الاستفتاء ملزما.

واستجاب المسؤولون في الجنوب المنتج للنفط بتعقل للنتائج الأولية وحذروا الناخبين من البدء في الاحتفال بالاستقلال منعا لاستفزاز الشمال.

وقال نائب رئيس المفوضية تشان ريك مادوت وهو جنوبي “هذه هي النتيجة التي توقعناها… النتيجة لن تغير كثيرا”.

وكانت المنطقة الوحيدة التي ابدت انحياز الأغلبية للوحدة هي تجمع صغير للناخبين في ولاية جنوب دارفور في شمال السودان وصوتوا بنسبة 63.2 في المئة لصالح الوحدة بينما صوت 36.8 في المئة منهم لصالح الانفصال.

وقال مادوت “هذا ليس مستغربا بسبب الطريقة التي تم بها تسجيلهم (في قوائم الناخبين). بعض الناس سجلوا كجنوبيين بينما هم شماليون من دارفور.

“لقد استغلوا نقص الأمن في المنطقة. لن يؤثر ذلك تأثيرا كبيرا على النتيجة”. وشهدت دارفور سبع سنوات من الحرب في تمرد على الحكومة.

وقال مسؤول رفيع من حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان انه سينتظر النتيجة النهائية قبل ان يعطي رد فعل رسمي.

وقال ربيع عبد العاطي ان التوقعات تشير الانفصال وان الحزب يعمل على مرحلة ما بعد الانفصال الآن وفي مسائل مثل ترسيم الحدود وحل مشكلة أبيي. وقال ان الحزب يبذل كل ما في وسعه للاستعداد لتبعات انفصال الجنوب.

ولم يتفق المسؤولون من الشمال والجنوب بعد على كيفية اقتسام عائدات النفط كما لم يتفقا على حل لمشكلة أبيي.

وتشير الأرقام إلى ان 57.65 في المئة من الجنوبيين الذين أدلوا بأصواتهم في الشمال اختاروا الانفصال. واختار 98.55 من الجنوبيين الذين يعيشون خارج السودان الانفصال.

وأكد العاملون في المفوضية مصداقية الموقع والارقام التي نشرها. وجاء في بيان على الموقع ان هذه النتائج غير كاملة ومؤقتة لحين الاعلان عن النتائج الاولية ثم النهائية وان الارقام قد تتغير.

Leave a Reply

Your email address will not be published.