Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان: تجاوزنا النصاب القانونى للاستقلال

الخرطوم في 13 يناير 2011 — اقترب جنوب السودان خطوة أخرى نحو الاستقلال امس الاربعاء بعدما قال منظمون للاستفتاء على انفصال الاقليم ان الاقبال على التصويت سيتخطى نسبة الستين بالمائة المطلوبة كي تكون النتيجة مُلزمة .

جنوبيين يتظاهرون احتجاجا على استقلال جنوب السودان امام مركز اقتراع في منطقة أليت شمال درافور في 12 يناير 2011 (رويترز)
جنوبيين يتظاهرون احتجاجا على استقلال جنوب السودان امام مركز اقتراع في منطقة أليت شمال درافور في 12 يناير 2011 (رويترز)

وقالت الناطق بأسم مفوضية استفتاء جنوب السودان ، سعاد ابراهيم عيسى في بيان ان النسبة المئوية النهائية للمشاركة في عملية الاستفتاء ستزيد على 60 في المئة .

وفي وقت استمر تراجع الإقبال على التصويت في اليوم الرابع من استفتاء تقرير مصير الجنوب أمس، أعلنت نائبة الأمين العام لـ «الحركة الشعبية» الحاكمة فى جنوب السودان ، آن ايتو، أن نسبة من أدلوا بأصواتهم تجاوزت نصاب الستين في المئة المطلوب لتمرير النتائج .

وأعلنت ايتو خلال مؤتمر صحافي فى جوبا أمس الاربعاء ، أن تقارير مندوبي حركتها في الولايات الجنوبية العشر «تؤكد أننا تجاوزنا عتبة الستين في المئة بانتهاء اليوم الثالث (من التصويت). النصاب المطلوب هو نحو 2.3 مليون ناخب (من أصل 3.9 مليون سجلوا في الجنوب)، و اضافت ايتو : “المؤشرات التي لدينا تؤكد أن المجموع حتى الآن تجاوز هذا العدد كثيراً».

وقالت ايتو أن «ما نسعى إليه هو الوصول إلى مشاركة 100 % . وسنفعل ما في وسعنا لضمان أن يصوت كل جنوبي سجل اسمه في نهاية الاقتراع . وما زال أمامنا ثلاثة أيام».

ولم يستبعد مسؤول في مكتب مفوضية الاستفتاء في الجنوب تجاوز نسبة المشاركة النصاب المطلوب ، لكنه قال : “إن هذه التكهنات لا تستند إلى معلومات موثوقة، رغم أنه يمكن تلمس مؤشرات على هذا الإقبال الكبير في كل مكان في الجنوب” .

وقالت سعاد العضو بالمفوضية ان 74 في المئة من الجنوبيين المسجلين في الخارج و34 في المئة من المسجلين في الشمال أدلوا بأصواتهم الا أنها ليس لديها أرقام بشأن نسبة المشاركة في الجنوب .

وفي جوبا قال نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار ان نسبة التصويت في الاستفتاء علي حق تقرير المصير وتجاوزت الـ(70%) وشدد على تخطيها المطلب القانوني المحدد بـ 60% وقال مشار امس بان عدد المصوتين في داخل وخارج السودان بلغ مليونين و222 الف و889 ناخب.

وفى سياق متصل رحبت الولايات المتحدة امس بالتقارير التي اشارت الى الاقبال الكبير على التصويت في استفتاء السودان بموجب اتفاق السلام الشامل والتوقعات بان تصل نسبة مشاركة الناخبين الى 60 في المائة .

وذكر المتحدث باسم الخارجية الامريكية ، فيليب كراولي للصحافيين “اننا نثني على الجهود التي تقوم بها جميع الأطراف لخلق الظروف الملائمة لشعب جنوب السودان في التصويت بحرية ودون تخويف او اكراه” .

وقال كراولي ان “مشاركة الناخبين في الاستفتاء تسير على ما يرام وان النتائج النهائية يجب أن تعكس ارادة الشعب” .

ويمثل الجنوب ربع أراضي السودان الا أنه يفتقر الى التنمية حيث لا يوجد به سوى 60 كيلومترا من الطرق الممهدة .

ويجب أن يصوت أكثر من 50 في المئة ممن يدلون بأصواتهم لصالح الاستقلال حتى ينفصل الجنوب .

وأجري الاستفتاء بموجب اتفاق سلام عام 2005 الذي أنهى أطول حرب أهلية في أفريقيا بين شمال السودان الذي تقطنه غالبية مسلمة وجنوبه الذي تقطنه غالبية تدين بالمسيحية وديانات أخرى .

وتستمر عمليات الاقتراع في الاستفتاء المصيري لسكان جنوب السودان حتى السبت المقبل لتعلن النتائج النهائية في ال14 من فبراير المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.