Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير سوداني: جوبا اعتذرت عن تأخير سحب قواتها من الحدود

الخرطوم 4 نوفمبر 2012 – قال وزير الخارجية السودانى على كرتى ان الخرطوم تلقت اعتذارا من جوبا لتأخير سحب قواتها من المناطق الحدودية بسبب الامطار.

وقطع باستمرار التواصل بين اللجان المشتركة فى البلدين لإكمال بقية الملفات المتفق عليها فى اديس ابابا منوها الى اجتماع مرتقب يجمع وزيرى الدفاع فى البلدين باعتبار ان الملفات الأمنية ينبغي ان تعطى الأولوية الكبرى وان ذلك دفع السودان لدعوة الجنوب والوسيط للاجتماع من أجل تنفيذ الاتفاقيات الأمنية، واشار الى ان القوات الجنوبية انسحبت جزئيا من الحدود الشمالية .

وأضاف : “نحن ننتظر ان تنسحب القوات الجنوبية من مواقع كان ينبغي ان يتم الانسحاب منها خلال فترة الخريف، وتابع: تلقينا اعتذارا من جوبا يفيد بأن هذه المواقع لا يمكن سحب الآليات منها بسبب الأمطار” .

وقال كرتي فى مؤتمر اذاعى “الجمعة” ، أن الدبلوماسية السودانية تقود حملة واسعة لفضح الاعتداءات الاسرائيلية ، وهجومها على مجمع (اليرموك) وقال إن الوزارة قامت بالتوضيح والإبانة والإفصاح عن موقف السودان في كل المجالات.

منوها الى الدعم الذى تلقته الخرطوم من الدول والمنظمات الدولية لفضح العدوان، واعتبر ما حصل عليه السودان من مواقف مساندة يشكل دفعا قويا للسودان ويمكن أن يساعد في أي اجراءات لاحقة
وأكد كرتي عدم رغبة السودان في الإضرار بمصالح أمريكا و استبعد فى ذات الوقت أن يخدم أي حزب في الولايات المتحدة مصلحة شعب السودان حال فوزه في الانتخابات.

وطالب الوزير بضرورة اشراك الخارجية في التحديات والقضايا التي تواجه السودان ووضعها فى صورة السياسات التي تضعها الدولة، وأشار الى ان الوزارة تحتاج الى دعم إقليمي ودولي نسبة لاحتياج كل الوزارات الداخلية للخارجية حتى يكون لها دور في دعم الاقتصاد الوطني، وشدد على ضرورة الاستفادة من الموارد الداخلية والخارجية المتمثلة في البعثات والمستثمرين الأجانب.

ولفت وزير الخارجية الى ان العلاقات السودانية النمساوية احدثت تغييرا في الموقف الأوربي تجاه الخرطوم، وقال: “إن النمسا دولة أوروبية ملتزمة بسياسة الاتحاد الأوربي إلا أنها فتحت أبوابها للعلاقة مع السودان” .

وأبان كرتي ان السودان استطاع من خلال علاقاته الجيدة مع النمسا أن يجلب الاهتمام الاوربي الذي بلغ (12) دولة اشتركت في المنتدى الأخير بفيينا إضافة لعدد من المنظمات الأوربية قال ان الاتحاد الأوربي كان حاضرا في المنتدى وقدم نصائحه وشارك في مائدة مستديرة مع ممثل جنوب السودان في كيفية تمويل المشروعات الثنائية بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.