Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مواطنو بلدة في شمال السودان يرفضون قيام سد آخر

الخرطوم 29 يونيو 2013- رفض اهالي بلدة الشريك انشاء سد تعتزم الحكومة بناءه في شمال السودان بمنطقة قريبة من بلدة ابوحمد بولاية نهر النيل لكن الرئيس عمر البشير قال ان الحكومة لن تظلم الاهالي ولن تسمح بقيام السد دون موافقة سكان البلدة .

سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء
سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء

ويخطط السودان لبناء سدين على نهر النيل في منطقة كجبار والشريك لكن عملية الانشاء ستغمر عشرات الارياف والقرى التي تقع حول المواقع المقترحة بالمياه
وقال عضو لجنة مناهضة سد الشريك ” سنفقد آلاف اشجار التمور التي تنتج آلاف الاطنان من التمور وهذه محاصيل يعتمد عليها الريفيون البسطاء ” وتابع بالقول ” اذا كانت التعويضات مجزية وفقا للخيار المحلي الى جانب منح 2% من دخل السد للمنطقة فانه يمكن القبول بالمقترح لكن لاعتقد ان الحكومة ستقبل “.

وفي منطقة المحس توقعت دراسات ميدانية ان تغمر مياه سد كجبار حوالي 30 قرية الى جانب القضاء على آثار نادرة لانتاج 300ميقاواط من الكهرباء كما ان سد الشريك المقترح سيرغم سكان حوالي 12 قرية جنوب الموقع على المغادرة الى منطقة المكابراب وهي مخططات سكنية رفضها المناصير عقب انشاء سد مروي بولاية نهر النيل والذي ينتج 1200ميقاواط .

كما يعيق السد عملية انتاج التمور لاهالي الشريك على مسافة تمتد لاكثر من 50 كلم بمحاذاة نهر النيل وفي منتصف يوينو الجاري تجمع مئات الاهالي ببلدة كجبار احتجاجا على تصريحات مسؤوليين بالولاية الشمالية بالمضي قدما في انفاذ السد وردد المحتجين هتافات مناوئة للحكومة وطالبوا بمحاسبة المتورطين في مقتل 4 محتجين في العام 2008 بعد ان قتلوا برصاص عناصر الشرطة بحسب روايات الاهالي.

وانتقد بيان صادر عن اهالي الشريك الجمعة خطاب الرئيس عمر البشير في منطقة ابوحمد بولاية نهر النيل الاحد الماضي وكان البشير قد طالب بتسليم موقع سد الشريك للشروع في انشاء السد.

ووصف البيان حديث البشير بالمستفز للاهالي كما انه لم يبذل وعودا حول مصير سكان البلدة وقال البيان ان البشير المح الى تنفيذ القرار بكل عنوة ووصف البيان بعض ابناء المنطقة بالمأجورين مشددا على ان السد لن تقوم لها قائمة وحذر من اندلاع مواجهات عنيفة اذا اصرت السلطات على انشاء السد.

وقال “ان ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻨﺎ ﻭﻣﻌﺮﻛﺘﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﺎﻋﻴﻦ ﻟﻔﺮﺽ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮ ﺳﻮﻑ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﺴﺪ ﻟﺘﻌﻢ ﻛﻞ ﺍﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺳﻴﺮﻯ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺍﻯ ﻣﻨﻘﻠﺐ ﻳﻨﻘﻠﺒﻮﻥ “.

واضطر اهالي حلفا القديمة بشمال السودان في العام 1964 الى عملية تهجير قسري الى مدينة حلفا الجديدة بشرق السودان على خلفية بناء السد العالي وغمر المياه لمنازلهم ومزارعهم.

وتمكن مواطني منطقة السكوت والمحس من تعطيل قيام سد كجبار لاكثر من 8 سنوات بتنظميهم احتاجاجات متواصلة وطردهم لجميع اللجان التى ارادت الدخول إلى المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.