الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 تموز (يوليو) 2013

مساعي لعقد قمة بين البشير وسلفاكير وتأجيل اجتماعات اللجنة السياسية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يوليو 2013- توقعت مصادر حكومية رفيعة المستوى فى الخرطوم تأجيل اجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة بين الخرطوم وجوبا التي كان مقررا التئامها اليوم الأثنين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بينما تحصلت "سودان تربيون" على معلومات تفيد بمساعي يبذلها الوسيط المشترك ثامبو امبيكي لعقد قمة بين الرئسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت قبيل الموعد المضروب لايقاف صادر جنوب السودان من النفط.

JPEG - 18 كيلوبايت
صورة من الارشيف للبشير وسلفاكير في زيارة له لجوبا
البشير وسلفاكير في جوبا خلال زيارة قام بها الرئيس السوداني للدولة التى انفصلت حديثاً عن السودان ، وتشهد علاقات البلدين توترات مستمرة

واكدت المصادر لـ"سودان تربيون" الاحد ان وفد الخرطوم لم يغادر الى اديس ونوهت الى عدم وضوح اجندة الاجتماع بينما لم تكتمل العديد من الاجراءات المطلوبة لعقده .

وشرعت كل من الصين وروسيا فى تحركات مكثفة للحيلولة دون انهيار اتفاق التعاون بين البلدين بعد اعلان الجنوب قرب ايقاف ضخ النفط عقب تاكيد الخرطوم عزمها اغلاق انابيب النفط بحلول السابع من اغسطس المقبل

و كان ينتظر لاجتماعات اديس مناقشة الاتهامات المتبادلة بين الخرطوم وجوبا بايواء الحركات المسلحة فى البلدين وترتيبات تأمين الحدود .

ونفى عضو اللجنة السياسية الأمنية المشتركة المعز فاروق محمد عقد اجتماع طاريء للجنة السياسية الأمنية بأديس أبابا .

وقال إن السودان قدم ما لديه من الشكاوى والملاحظات إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ومازال في انتظار مخرجات لجان امبيكي بشأن العقبات التي تواجه تنفيذ اتفاقية التعاون المشترك خاصة فيما يتعلق بقضية دعم وإيواء الحركات المتمردة وعدم تحديد خط الصفر للمنطقة الآمنة منزوعة السلاح.

وأضاف أن مفوضية الاتحاد الافريقي شكلت لجنة مختصة لمعالجة الشكاوى بين السودان وجنوب السودان برئاسة العميد لويس موكس ايتو وعضوين آخرين بغرض النظر في الشكاوى التي قدمها كل طرف على حده.

وابان أن اللجنة ستفرغ من عملها اليوم الاثنين ، لتخرج بتوصيات يتم إنزالها على الدولتين لتنفيذها بعد بحث الشكاوى التي تم تقديمها للخروج بتوصية.

وفى غضون ذلك شرع الوسيط الأفريقي، ثامبو أمبيكي، فى تحركات باتجاه عقد قمة بين رئيسي السودان عمر البشير، وجنوب السودان سلفا كير ميارديت، نهاية الشهر الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدعم صيني روسي، لوضع حلٍّ نهائي لأزمة نفط الجنوب.

وقالت مصادر مطلعة، إن دول الصين وروسيا وبريطانيا وأميركا، بدأت اتصالات ماكوكية مع مسئولين في دولتي السودان لتلافي أزمة إغلاق انبوب النفط.

وأبلغ مصدر مسئول من دولة جنوب السودان "شبكة الشروق" الاحد، أن جوبا أبلغت سفراء دولتي أميركا والصين بالإخطار الرسمي الذي تسلَّمته من الخرطوم بإغلاق النفط.

وأشار المصدر، الذي فضَّل حجب هويته، إلى أن بكين أكدت أنها ستتدخل لحل الأزمة، وذكر أن المبعوث الصيني سيقوم بزيارة خاطفة إلى كلٍّ من الخرطوم وجوبا نهاية الأسبوع الجاري لبحث تفادي تنفيذ قرار وقف ضخ النفط وإنعاش اقتصاد البلدين.

وأكد أن سلفا كير أبدى موافقة على طلب من أمبيكي بعقد قمة ثنائية مع الرئيس البشير في أديس أبابا بنهاية الشهر الجاري لوضع حلٍّ نهائي للأزمة.

وقال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو السبت إن جوبا تعتزم بيع 6.4 ملايين برميل من النفط مقابل 300 مليون دولار قبل وقف الإنتاج كليا بنهاية يوليو الحالي عقب اتهام الخرطوم لها بعدم ايقاف مساندة متمردين يقاتلونها .

وقبل شهر أعلن السودان، أنه سيغلق خطي أنابيب عبر حدود البلدين في غضون 60 يوما، وأصر على وقف الإنتاج بحلول السابع من أغسطس ما لم يتخل الجنوب عن مساندته للمتمردين، وهي الاتهامات التي تنفيها جوبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.